أخبارأخبار عاجلةعربي

نقطة العبور بين موريتانيا والمغرب(الكركرات) تحولت إلى منتجع للسياحة والراحة للمسافرين

أنباء انفو- تحولت نقطة العبور بمنطقة “الكركرات” الرايطة  بين موريتانيا والمغرب  إلى منتجع سياحي يعج بالحياة النشطة من كل جانب (مقاهي مطاعم) فندق بمواصفات عصرية ومسجد مفروش بأجمل أنواع السجاد الأحمر .

يتخيل المسافر  الذى يعبر من هناك لأول مرة ، أنه دخل مدينة مغربيةحديثة بها جميع المرافق التى توفر أسباب الراحة .

يوم الجمعة الماضي (19 ماي 2023)  دشن المغرب انتهاء أشغال بناء فندق  بمواصفات عصرية  عالية الجودة ، بمعبر الكركرات الحدودي مع موريتانيا .

وقبل شهرين فقط، أكمل المغرب بمنطقة الكركرات ، كلك، بناء مسجد تم تشييده  وفق تصميم معماري إسلامي ، تنفيذا للتعليمات سامية لعاهل المملكة الملك محمد السادس.

ينتصب “مسجد الخير ” شامخا بصومعة تعلو فوق كثبان الكركرات الصخرية ، تبشر المسافر المتعب بقرب انتهاء الرحلة والعبور إلى البلد الذى يقصده.

لم يتوقف العمران بمعبر الكركرات عند بناء المرافق الإدارية و الدينية والسياحية ، بل تشاهد من حولك وانت تزور  المعبر ، أعمال إنشاء وبناء فى كل ناحية من نواحى المعبر.

 

مواضيع مشابهة

6 Comments

  1. المغرب يدشن مشاريع ضخمة في الجنوب المغربي ويمهد لبناء مدينة الكركرات الجديدية ببنائه لمسجد الكركرات تيمنا لتاريخ الحضارات التي مرت بالمملكة المغربية و التي كانت المساجد فيها هي اللبنة الأولى في بناء المدن. في الجهة المقابلة, أي في بلد العسكر, يتجه العسكر الى بناء الوهم , بدءا بتكوين منتخب كرة القدم وهمي مكون من خليط من اللاعبين لايفقهون في الحسانية حرفا و لاصلة لهم بالصحراء. المغرب يعمل في صمت يبني ويشيد بينما كابرانات المرادية ينهجون سياسة الأستفزاز و العدوان بعيدا عن السياقات الدولية و الظرفية العالمية التي تفرض بناء أسواق اقتصادية و تكتلات سياسية اقليمية لمواجهة التضخم و الغلاء ونذرة المواد الأساسية . من علامات بداية انهيار الأنظمة نجد الفشل المتتالي في كل الميادين, وهذه العلامة نجدها لدى نظام العسكر, فشلوا في الديبلوماسية, أصبحوا تائهين بين القطب الغربي و القطب الروسي-الصيني, لم يستطيعوا التموقع في اي محوار, مرة يميلون الى روسيا فيصطدمون بفرنسا و أمريكا تم يرجعوا الى الغرب فتبتزهم روسيا, حاولو الأنضمام الى مجموعة بريكس فوجدوا أمامهم اقتصادات قوية لايتوفرون على اقتصاد مهيكل و لا على منظمومة بنكية قوية, فرجعوا الى الوراء مطالبين بعضو مراقب فقط., حاولوا ابتزاز المغرب في حدوده مع موريتانيا فارسلوا عصابة البوليساريو الى المعبر فتم طردهم في رمشة عين وقام المغرب بتأمين حدوده بصفة عامة, قاموا بقطع أنبوب الغاز المار من المغرب فأصبح المغرب يستعمله بكيفية عكسية ويستورد غازهم من اسبانيا, كل مساعي الكابرانات باءت بالفشل مما يمهد للسقوط النظام في المستقبل القريب.

  2. نحن أربع أصدقاء هوات الدراجات النارية الكبرى قررنا إدخال الكركارات ضمن المدن التي سنزورها في شهر شتنبر القادم . الهدف السياحة و التقييم لفرص الاستثمار . المرحلة القادمة الكويرة.

    1. 50عام و نتوما تنبحو…للاسف خسرتو اكتر من 100مليار دولا….النتيجة …عصابة البوليساريو خرجو بمشاريع خاصة بهم في اوروبا وامريكا اللاتينية…ولحلوف حال فمو في المغرب وسط الطوابير

  3. المغرب يتجاوز إسبانيا في صادرات الطماطم ويحتل الرتبة الثالثة عالميا
    المغرب يتجاوز إسبانيا في صادرات الطماطم ويحتل الرتبة الثالثة عالميا
    هسبريس – أمال كنين
    الجمعة 26 ماي 2023 – 13:00
    لأول مرة منذ أكثر من عشر سنوات، تجاوز المغرب إسبانيا من حيث حجم صادرات الطماطم، وفقا لمعطيات من قاعدة بيانات الأمم المتحدة “كومتراد”، ليحتل بذلك المرتبة الثالثة عالميا.
    وبحسب المعطيات الأممية ذاتها، فإن تفوق إسبانيا على المغرب قبل 10 سنوات كان بنسبة 124.74 في المائة، لكن في عام 2021 انخفض بـ 118.98 نقطة مئوية إلى 5.24 في المائة فقط، وفي عام 2022 صدّر المغرب 21.34 في المائة من الطماطم أكثر من إسبانيا.

    في عام 2013، صدرت إسبانيا 1026.76 مليون كيلوغرام من الطماطم إلى جميع الوجهات، بينما لم تتجاوز الصادرات المغربية 457.93 مليون كيلوغرام. وفي عام 2021، كان الفارق ضئيلًا، حيث تم تصدير 662.49 مليون كيلوغرام من إسبانيا و629.51 مليون كيلوغرام من المغرب، وحدث التجاوز في عام 2022 حيث تم تصدير 740.66 مليون كيلوغرام من المغرب بينما تراجعت الصادرات الإسبانية إلى 610.4 مليون كيلوغرام.

    وحسب المعطيات نفسها، في العام الماضي (2022)، صدرت المكسيك وهولندا والمغرب وإسبانيا ستة من أصل عشرة طماطم مباعة في العالم، بنسبة 60.03 في المائة من إجمالي المبيعات.

    واحتلت المكسيك الرتبة الأولى بنسبة 27.84 في المائة من الإجمالي مع 1956.21 مليون كيلوغرام من الطماطم. تلتها هولندا بنسبة 12.96 في المائة بحجم 910.5 مليون كيلوغرام، وفي الرتبة الثالثة حل المغرب بنسبة 10.54 في المائة بإجمالي 740.66 مليون كيلوغرام، ثم إسبانيا بنسبة 8.69٪ من الإجمالي العالمي مع تصدير 610.4 مليون كيلوغرام.

    وجاءت تركيا بعد هذه الدول الأربع بـ 520.18 مليون كيلوغرام، ثم فرنسا في المركز السادس بـ 324.26 مليون كيلوغرام، في حين صدّرت الصين 249.12 مليون كيلوغرام العام الماضي، وبلجيكا 227.44 مليون كيلوغرام، والولايات المتحدة 191.48 مليون كيلوغرام، وأغلقت كندا قائمة أكبر عشرة مصدّرين بحجم تصدير بلغ 190.98 مليون كيلوغرام.

    أما من حيث الوجهة، فقد أرسلت الطماطم المغربية إلى فرنسا بدرجة أولى بمجموع 374.99 مليون كيلوغرام، ثم إلى المملكة المتحدة بـ140.79 مليون كيلوغرام، فهولندا بـ78.14، وإسبانيا بـ56.59، وموريتانيا بـ23.24.

    وأرسلت المكسيك جميع صادراتها من الطماطم تقريبا إلى الولايات المتحدة بنسبة 99.77 في المائة. وصدرت هولندا 364.34 مليون كيلوغرام من الطماطم إلى ألمانيا، و149.73 مليون كيلوغرام إلى المملكة المتحدة، و62.31 مليون كيلوغرام إلى إيطاليا، و48.84 مليون كيلوغرام إلى السويد، و48.08 مليون كيلوغرام إلى بولندا.

    أما أكبر زبون للطماطم الإسبانية فكان ألمانيا بـ170.6 مليون كيلوغرام، بعدها فرنسا بـ82.42 مليون كيلوغرام، وهولندا بـ73.93 مليون كيلوغرام، والمملكة المتحدة بـ51.14 مليون كيلوغرام-بتخفيض كبير لصالح المغرب-وبولندا خامسة بـ45.76 مليون كيلوغرام، بحسب “كومترايد”.

  4. I am absolutely thrilled to introduce you to the incredible Sumatra Slim Belly Tonic! This powdered weight loss formula is like no other, featuring a powerful blend of eight natural ingredients that are scientifically linked to fat burning, weight management, and overall weight loss. Just imagine the possibilities! With Sumatra Slim Belly Tonic, you have the opportunity to finally achieve your weight loss goals and transform your body into the best version of yourself.

  5. What makes Sumatra Slim Belly Tonic even more unique is its inspiration from the beautiful Indonesian island of Sumatra. This supplement incorporates ingredients that are indigenous to this stunning island, including the exotic blue spirulina. How amazing is that? By harnessing the power of these rare and natural ingredients, Sumatra Slim Belly Tonic provides you with a weight loss solution that is both effective and enchanting.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button