مقالات

نعم يا عمر ، “لم يترك لي الحق صاحبا” *

أنباء انفو- من الواضح الآن أن صراع أجنحة قوي ، هو ما يؤخر تشكيل الحكومة المنتظرة .

و لأن هذه الحكومة ستكون طلقة الرئيس غزواني الأخيرة ، سيكون انتصار أي أجنحة الصراع فيها هو سبب فشلها الأكيد .

و لأن فشلها سيُدخل موريتانيا حتما أزمة متعددة الأطراف ، أضعفها طرف النظام ، أصبح لزاما علينا أن ننبه فخامته إلى ما يلي :
– لم يعد لأي سياسي في البلد اليوم أي جمهور سوى رجل واحد ، واضح الموقف و التوجه و الخطاب هو السيد *الإصلاح* ..

– ليس لأي من الجناحين المتصارعين في النظام اليوم ، أي برنامج إصلاحي ..

– لا يحتاج نظام الرئيس اليوم ، أكثر من تكليف شخصية سياسية معتدلة ، كاملة الثقة ، بتشكيل حكومة *حقيقية* ، يتحمل الوزير الأول كامل مسؤوليتها ، تنفذ برنامج و تعليمات رئيس الدولة بحذافيرها من دون أي تدخل من الرئيس في غير حالات التجاوزات الكبيرة ..

– العالم اليوم ، يعيش حالة تحول خطيرة ستنعكس على كل البلدان .. ستنتهي بصعود الأذكياء و فشل الأغبياء .
و منطقتنا اليوم بالذات ، في عين العاصفة لأسباب جيو سياسية لا تغيب عن أي أحد ..

هذا ما نحتاج أن يتفرغ له الرئيس و لا يمكن أن يتفرغ له إلا بتنصيب حكومة مؤتمنة و مخولة ، تعمل على تطبيق تعليمات واضحة ، لا تعصف بها الصراعات الداخلية و لا تتجاوز أي جهة فيها نُظمَ التراتبية بقرب أو قرابة أو تقرب أو وشاية ..

القيادة ليست مسرحية و الرئيس لا يعرف كل شيء .. ليس معنيا بكل شيء .. لا يمكن أن يكون في كل مكان في كل زمان ..

– رئيس لا يثق في حكومته ؛ في ولائها و أهليتها و مسؤوليتها ، لا يمكن أن يقود وطنا بلا مؤسسات تتقاذفه أمواج الفوضى .

على فخامة الرئيس أن يُخرجَ نفسَه من مأزق الحرج الدائم .. من حرج مأزق القرابات و الصداقات و الولاءات التقليدية ..

الدولة قبيلة الجميع .. الدولة عشيرة الجميع .. الدولة مدينة الجميع .. الدولة جهة الجميع ، يفشل حتما من يحاول قيادتها بمنطق القبيلة أو العشيرة أو الجهة ، كما فعل كل رؤسائنا الفاشلين .. التافهين .. المتخلفين ، الذين لم يتركوا لنا غير ذكريات أليمة و إرث مخجل ..

و لأن هموم النظام تسرق وقت القادة عادة و تنسيهم حتى أولويات برامجهم أحيانا ، لزم علينا التذكير و التنبيه و قرع كل أجراس الخطر في كل حين .

كل ما نتمناه اليوم من كل قلوبنا ، هو أن نرى حكومة كفاءات جديدة لا تخضع لأي معيار جهوي و لا أي اعتبارات شرائحية و لا أي منطق محاصصة ..

أي إطار يعتبر نفسه من الترارزة أو الحوض أو آدرار أو تيرس أو (…) ، يُخرج ُنفسه بنفسه من أحقية التعيين في وظيفة ترتبط بها مصالح كل الموريتانيين ..

أي قبيلة أو جهة أو شريحة تعتبر أنها أقصيت إذا لم يعين منها وزير ، تنسى حتما أن في موريتانيا حدود ثلاثة آلاف قبيلة و خمسة عشر جهة في كل جهة منها عشرات الجهات و عشرات القبائل و الشرائح .. تنسى حتما أنها تذكرنا بخطورة هذه المحاصصة الظالمة ، السخيفة ، الخطيرة ..

لن ننسى لغزواني اليوم أن يكسر هذه المحاصصة البغيضة الظالمة للشعب و الوطن ، التي تحولت على أيادي الأنظمة السخيفة إلى قاعدة و عبقرية يتحدث الجميع عن ظلم أي خلل فيها.!

اللهم وفق قادة بلدنا إلى ما يرضيك و ما يخرج شعبنا من مأساته المريرة ..

* سيدي علي بلعمش

مواضيع مشابهة

67 Comments

  1. Hi there! Someone in my Myspace group shared this site with us so I came to give it a look. I’m definitely enjoying the information. I’m book-marking and will be tweeting this to my followers! Great blog and excellent design and style.

  2. Oh my goodness! Awesome article dude! Many thanks, However I am encountering issues with your RSS. I don’t know why I am unable to subscribe to it. Is there anyone else getting identical RSS problems? Anyone who knows the solution will you kindly respond? Thanx!!

  3. I don’t know if it’s just me or if everyone else experiencing problems with your blog. It looks like some of the text within your posts are running off the screen. Can someone else please comment and let me know if this is happening to them too? This might be a problem with my browser because I’ve had this happen before. Thank you

  4. Do you mind if I quote a couple of your posts as long as I provide credit and sources back to your website? My blog site is in the very same area of interest as yours and my visitors would definitely benefit from a lot of the information you present here. Please let me know if this okay with you. Many thanks!

  5. I don’t know if it’s just me or if everyone else experiencing problems with your website. It appears like some of the text within your posts are running off the screen. Can someone else please comment and let me know if this is happening to them too? This could be a problem with my browser because I’ve had this happen before. Appreciate it

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button