أخبارأخبار عاجلةعربي

رد استهزائي من حكومة إسبانيا على عرض وعود البوليساريو”لصيادين إسبان”

أنباء انفو – استهزأت جهة حكومة إسبانية اليوم الإثنين، بعرض الوعود التى قدمتها جبهة  ”البوليساريو” لصيادين إسبان.

وقال وزير الفلاحة والصيد البحري والغذاء الإسباني، لويس بلاناس، إن وعود ”البوليساريو”، منح رخص لصيادي جزر الكناري، قصد الصيد بالأقاليم الصحراوية جنوب المملكة المغربية “لاقيمة لها” .

فى المقابل أكد الوزير الإسباني ، أن الأهم لدى بلاده هو  اتفاق الصيد الموقع بين المغرب والاتحاد الأوروبي.

وأوضح الوزير الإسباني، اليوم الاثنين 10 يوليو 2023  أن الحكومة تضع اللمسات الأخيرة من الناحية الاجرائية، لتقديم مساعدات للسفن الإسبانية التي تصطاد في السواحل المغربية، والتي ستتأثر بانتهاء اتفاقية الصيد البحري بداية من الأسبوع المقبل (17 يوليو 2023).

وذكر بلاناس ،  أنه تحدث قبل أيام مع وزير الفــــلاحة والصيد البحري المغربي، محمد صديقي، واتفقا على توجيه طلب إلى المفوضية الأوربية قصد استئناف المفاوضات في أقرب الآجال الممكنة بغرض التوصل إلى بروتوكول جديد، بخصوص اتفاقية الصيد البحري بين المملكة والاتحاد الأوروبي.

وكانت جبهة البوليساريو، قد قدمت عبر ممثلها في إسبانيا، عبد الله العرابي “وعدا” في اجتماع بصيادين من جزر الكناري “بمنحهم تراخيص بديلة” عن اتفاقية الصيد البحري للاتحاد الأوربي مع المغرب، والتي شارفت على الانتهاء.

وحسب ما كشفت عنه صحيفة “الإندبندنتي“، فإن الجبهة الإنفصالية عقدت لقاءً مع ممثلي صيادي جزر الكناري، الذي يعتبر أول لقاء للجبهة مع صيادين إسبان، وعدتهم “البوليساريو” أنها ستجد لهم بديلا عن اتفاقية الصيد البحري مع المغرب.

في المقابل، شكك الاتحاد الإسباني للصيادين ” Cepesca “، في إمكانية للتفاوض على التراخيص الخاصة، حيث رد خافيير جارات، الأمين العام للاتحاد الإسباني للصيادين، في تصريحه “الإندبندنتي”، بقوله إنه “لم يكن لديه أي اتصال مع البوليساريو، وأضاف: “نحن ننتظر حكم محكمة العدل الذي يتوقف عليه مستقبل هذه المسألة.

مواضيع مشابهة

6 Comments

  1. الجزائر والبولزريو سوقكم خاوي والصحراء مغربية إلى الأبد أعداء إلى المزبلة المحيط الأطلسي وما أدرك يالاطلسي

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button