أخبار

مسعود ولد بولخير فى طهران

يبدأ رئيس الجمعية الوطنية فى موريتانيا مسعود ولد بولخير ،على رأس وفد برلماني من بلاده زيارة الى العاصمة الايرانية طهران تستغرق ثلاثة ايام للمشاركة في المؤتمر الدولي الخامس لدعم الانتفاضة الفلسطينية.

ومن المقرر ان يلتقي ولد بولخير الذي تلقى الشهر الماضي دعوة رسمية من الجانب الايراني لحضور المؤتمر نظيره الايراني علي لاريجاني لتبادل وجهات النظر بشأن العلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

وصرح رئيس مجلس الشورى الاسلامي الايراني علي لاريجاني الاسبوع الماضي ان “عقد هذا المؤتمر يحظى بأهمية بالغة جدا لانه سيعقد قبل اتخاذ قرار من قبل منظمة الامم المتحدة فيما يتعلق بتشكيل دولة فلسطينية مستقلة”.

ومن المقرر ان يتم خلال هذا المؤتمر تفعيل خمس لجان في هذا المؤتمر ستناقش اللجنة الأولي التي يشارك فيها العلماء موضوع القدس الشريف فيما ستناقش الاحزاب في اللجان الأخري تطورات المنطقة ومستقبل فلسطين بينما تناقش اللجنة الخامسة الخاصة بوسائل الاعلام موضوع رفع الحصار عن قطاع غزة وفلسطين.

ويهدف المؤتمر الذي يقام بمبادرة من البرلمان الايراني الى توفير الارضية اللازمة لحشد جميع الامكانيات والطاقات الرسمية وغير الرسمية للأمة الاسلامية والشعوب الحرة في العالم لدعم انتفاضة ومقاومة الشعب الفلسطيني من أجل تحقيق حقوقه الاولية ومنها انهاء الاحتلال وتحرير فلسطين وبيت المقدس وعودة اللاجئين الي ديارهم وحق تقرير المصير واستقلال فلسطين.

وسينعقد المؤتمر تحت شعار (الفلسطينيون لا يبحثون عن الوطن.. وطنهم فلسطين) بمشاركة شخصيات من اكثر من 70 دولة في العالم ومنظمات غير حكومية وعلماء ورجال دين واحزاب وشخصيات السياسية.

وسيحضره العديد من رؤساء البرلمانات العربية والاسلامية بالاضافة الى رئيس مجلس الامة الكويتي جاسم الخرافي نظراؤه في دولة قطر والعراق وفلسطين التي سيمثلها فصائل المقاومة الاسلامية وشخصيات من منظمة التحرير (فتح) ولبنان والجزائر وسوريا وموريتانيا والباراغواي وافغانستان واندونيسيا وزيمبابوي وزنجبار وجزر القمر وملاوي.

واستضافت طهران جميع المؤتمرات الاربعة الماضية حيث عقد المؤتمر الاول عام 1991 تزامنا مع اتفاقية مدريد في حين عقد المؤتمر الثاني عام 2001 عند اندلاع انتفاضة الاقصى فيما عقد المؤتمر الثالث في ابريل 2006 مع قيام اسرائيل بهدم جزء من المسجد الاقصى اما المؤتمر الرابع فعقد في عام 2008 اثناء العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button