أخبار

الصراع على 10 بطاقات أفريقية في الجولة الأخيرة

يتنافس 21 منتخبا في الأيام الثلاثة الأخيرة من الأسبوع الحالي على 10 بطاقات في الجولة الأخيرة من التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس الأمم الأفريقية مطلع 2012 في الجابون وغينيا الإستوائية، وتبدو المنتخبات العربية في وضع لا تحسد عليه.

وكانت 4 منتخبات حسمت تأهلها قبل هذه الجولة وانضمت الى الدولتين المضيفيتين هي السنغال (المجموعة الخامسة) وبوركينا فاسو (السادسة) كوت ديفوار (الثامنة) وبوتسوانا (الحادية عشرة).

وتقام مباريات ثلاث من هذه المجموعات كتأدية واجب فتلتقي الجمعة الكونغو الديموقراطية مع الكاميرون، والاحد موريشيوس مع السنغال (المجموعة الخامسة)، والسبت جامبيا مع بوركينا فاسو (السادسة) واستبقيت منها ناميبيا بعد انسحاب موريتانيا من التصفيات، والاحد كوت ديفوار على ارضها لاول مرة منذ عام بعد الاحداث التي شهدتها البلاد، مع ضيفتها بوروندي، وبنين مع رواندا (الثامنة).

لكن الوضع مختلف في المجموعة الحادية عشرة، الوحيدة التي تضم 5 منتخبات ولها بطاقتا تأهل حجزت بوتسوانا الاولى، وانحصرت الثاني بين تونس (11 نقطة) ومالاوي (11 نقطة ايضا).

وتلعب تشاد مع مالاوي السبت في نجامينا، وتونس مع توجو في رادس، والمباراتان مصيريتان بالنسبة الى المتنافسين على بطاقة التأهل الثانية.

يذكر ان نظام التصفيات يقضي بانه في حال تساوي منتخبين بعدد النقاط يتم اللجوء الى نتائج المواجهات المباشرة، وفي حال التعادل يحتسب فارق الاهداف.

وفي الترتيب الحالي، تتقدم تونس على مالاوي بفارق الاهداف، لكن الاخيرة تتفوق في المواجهات المباشرة (تعادلتا 0-0 ذهابا في بلانتير و2-2 ايابا في تونس)، فضلا عن ان تشاد هي الحلقة الاضعف في هذه المجموعة ولم تحقق اي فوز حتى الان ما يصب في مصلحة مالاوي.

في المقابل، الوضع مختلف بالنسبة الى توجو التي فازت مرة واحدة وتعادلت 3 مرات وخسرت مثلها، ما يصعب من مهمة المدرب سامي الطرابلسي الذي خلف الفرنسي برتران مارشان في مارس الماضي.

في المجموعة الاولى، تنحصر بطاقة التأهل بين 3 منتخبات مالي المتصدرة (9 نقاط) التي تحل ضيفة على ليبيريا الخارجة من المنافسة، وزيمبابوي الثانية (8) التي تحل ضيفة على الرأس الاخضر الثالثة (7).

وفي المجموعة الثانية، ستكون بطاقة التأهل من نصيب الفائز في مباراة غينيا المتصدرة (13 نقطة) ومطاردتها ومضيفتها نيجيريا (10 نقاط)، فيما تلعب اثيوبيا (4) مع مدغشقر (1) دون اي حافز.

ولا يفيد ليبيا (11 نقطة) في المجموعة الثالثة الا الفوز على مضيفتها زامبيا المتصدرة (12 نقطة)، وتلعب موزامبيق (4) مع جزر القمر (1).

وتبدو الاوراق مخلوطة في المجموعة الرابعة حيثق تلعب الجزائر (5 نقاط) مع جمهورية افريقيا الوسطى المتصدرة (8 نقاط) بفارق الاهداف امام المغرب الذي يستضيف تنزانيا (5 نقاط).

ويملك المغرب افضلية على تنزانيا لفوزه ذهابا 1-0، فيما الافضلية لافريقيا الوسطى على الجزائر (الذهاب 2-0).

وتزداد الامور والحسابات تعقيدا في حال فوز الجزائر وتنزانيا لان رصيد كل من المنتخبات الاربعة سيكون 8 نقاط.

وفي المجموعة السابعة، كانت مصر (نقطتان) بطلة النسخ الثلاث الماضية، المنتخب الوحيد الذي لم يحقق في الجولات الخمس السابقة اي فوز فودع خالي الوفاض وبقي المقعد محصورا بين 3 منتخبات هي النيجر (9 نقاط) التي تلعب مع الفراعنة، وجنوب افريقيا (8) التي تستضيف سيراليون (8).

وفي المجموعة التاسعة، لا ينفع السودان (13 نقطة) الا الفوز على غانا المتصدرة بفارق الاهداف في ام درمان لان التعادلا باي نتيجة كانت يصب في مصلحة الاخيرة (الذهاب 0-0)، فيما تلعب الكونغو (3 نقاط) في ضيافة سوازيلاند (لا شيء).

وفي المجموعة العاشرة ينحصر التنافس بين اوغندا المتصدرة وضيفتها كينيا الثالثة (7) وانجولا الثانية (9) التي تستضيف غينيا بيساو (3).

– ا ف ب

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button