أخبار

الإتحاد الإفريقي لكرة القدم ينشر معايير التأهل لكأس أمم إفريقيا 2012

قدم الاتحاد الإفريقي لكرة القدم على موقعه الإلكتروني، جردا مفصلا عن الطريقة التي تتأهل بها المنتخبات المشاركة في التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس أمم إفريقيا قي نسختها الثامنة عشر المقرر إقامتها بغينيا الاستوائية والغابون مطلع السنة القادمة. وذكر الموقع أن الفريق الأول في كل مجموعة، والفريق صاحب المركز الثاني في المجموعة التي تضم توغو، وأفضل فريقين صاحبي المركز الثاني في العشر مجموعات الأخرى، هي المنتخبات التي ستضمن تأهلها للمرحلة النهائية من كأس أفريقيا للأمم 2012.

وبخصوص كيفية تحديد أفضل فريقين صاحبي المركز الثاني في المجموعات التي تضم أربعة فرق، أوضح موقع (الكاف) أن ذلك يتم بحساب نتائجهم مع الفريقين أصحاب المركزين الأول والثالث في مجموعة كل منهم دون حساب نتائجهم مع الفريق صاحب المركز الأخير في المجموعة، وذلك للسماح للمجموعة السادسة (بوركينا فاسو، جامبيا، ناميبيا) أن تبقى في المنافسة على مقاعد أصحاب المركز الثاني، نظرا لتواجد ثلاث منتخبات فقط بعد انسحاب موريتانيا.

وأشار الموقع إلى أنه في حالة تم تقليص عدد فرق المجموعة الحادية عشر إلى أربعة فرق أثناء سير التصفيات، فإن يتأهل فريق واحد فقط من هذه المجموعة للنهائيات، بينما يدخل الثاني في سباق تأهل أفضل ثلاثة فرق حاصلة على المركز الثاني في المجموعات.

وفيما يخص المعايير المحددة لأفضل منتخب صاحب المركز الثاني، فقد ذكر الموقع أن ذلك يتم عبر احتساب أكبر عدد من النقاط، وأفضل فارق أهداف وأكبر عدد من الأهداف المسجلة، ثم مباراة فاصلة.

وبخصوص الفرق المشاركة، فإن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم يعمل على تقسيم إفريقيا إلى عدة مناطق هي:

– منطقة الشمال: وتضم كلا من الجزائر، مصر، ليبيا، المغرب، تونس.

– منطقة الغرب A: وتضم منتخبات الرأس الأخضر، غامبيا، غينيا، غينيا بيساو، ليبيريا، السنغال، السيراليون.

– منطقة الغرب B: وتضم منتخبات البنين، بوركينا فاسو، كوت ديفوار، غانا، مالي، النيجر، نيجيريا، توجو.

– منطقة الوسط: وتضم هذه المنطقة منتخب إفريقيا الوسطى منافس المنتخب المغربي على بطاقة التأهل إلى النهائيات، إلى جانب كل من الكاميرون، الكونغو، الكونغو الديمقراطية، تشاد.

– منطقة الشرق: وتضم منتخبات بوروندي، إثيوبيا، كينيا، أوغندا، رواندا، السودان، وأخيرا خصم المنتخب الوطني في مباراة الغد منتخب تنزانيا.

– منطقة الجنوب: وتضم كلا من جنوب أفريقيا، أنغولا، بوتسوانا، جزر القمر، ليسوتو، مدغشقر، مالاوي، موريشيوس، موزمبيق، ناميبيا، سوزازيلاند، زامبيا.

أما الدول غير المشاركة في التصفيات الإفريقية، فهي جيبوتي، إريتريا، ساوتومي وبرينسيب، سيشيل، الصومال، مع الإشارة إلى انسحاب المنتخب الموريتاني من التصفيات.

المجموعات ال 11:

المجموعة الأولى: الرأس الأخضر، ليبيريا، مالي، زيمبابوي.

المجموعة الثانية: إثيوبيا، غينيا، مدغشقر، نيجيريا.

المجموعة الثالثة: جزر القمر، ليبيا، موزمبيق، زامبيا.

المجموعة الرابعة: الجزائر، أفريقيا الوسطى، المغرب، تنزانيا.

المجموعة الخامسة: الكاميرون، موريشيوس، الكونغو الديمقراطية، السنغال.

المجموعة السادسة: بوركينا فاسو، غامبيا، ناميبيا (3 فرق).

المجموعة السابعة: جنوب أفريقيا، مصر، النيجر، سيراليون.

المجموعة الثامنة: بنين، بوروندي، كوت ديفوار، رواندا.

المجموعة التاسعة: الكونغو، غانا، السودان، سوازيلاند.

المجموعة العاشرة: أنجولا، غينيا بيساو، كينيا، أوغندا.

المجموعة الحادية عشر: بوتسوانا، مالاوي، تشاد، توجو، تونس.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button