أخبارأخبار عاجلةعربي

زلزال المغرب : عمليات الإنقاذ وإغاثة المنكوبين.. كيف تصرف المغرب لحظة المحنة؟

أنباء انفو- كَشفَ الزلزال الذى ضربَ منطقة الحوز وسط المغرب عن سِرِّ قُوَّةِ المغاربة فى أوقات الشدائد والمحن.

شجاعةٌ وحزمٌ وشِدَّةٌ من الملك والحكومة  إلى المواطن البسيط العادي ، تضامن فريد من نوعه فى العالم ..أغنياء فقراء شباب  شيوخ نساء  رجال ، منكب جوار منكب ، الإهتمام واحد .. إنقاذ المصابين وإغاثة المنكوبين.

 رغم تلاشي الآمال بعد أكثر من 72 ساعة على الزلزال المدمّرالذي خلّف نحو 2900 قتيل .. واصل الجيش الملكي المغربي عمليات البحث والإنقاذ وهي العمليات التى باشرها الجيش..  بكل صدق وتفاني منذ صدر إليه الأمر الملكي السامي بالتحرك القوي والسريع وتسخير كل مالديه لإنقاذ مواطنى بلاده فى إقليم الحوز  الممتد بمعظمه على جبال الأطلس الكبير حيث التضاريس الجبلية الصعبة والأوحال نتيجة الانهيارات الأرضية التى ضاعفت صعوبة الوصول إلى القرى المنكوبة.

عشرات المروحيات تشاهد فى سماء الإقليم المنكوب وهي تقوم برحلات ذهابًا وإيابًا لتوصيل الطعام إلى الناجين من الزلزال في بعض القرى الصغيرة النائية.

 رئيس الوزراء المغربي عزيز أخنوش ، أكد أمس الاثنين إن جميع  السكان الذين هدمت بيوتهم “سيتلقون تعويضات”، موضحًا “سيكون هناك عرض واضح سنحاول تحضيره هذا الأسبوع” في هذا الشأن كما أكد أيضا  أنه يعملون حاليًا لتوفير  إيواء لجميع لمشرّدين نتيجة الزلزال علما أنه وإلى اليوم الثلاثاء،  لا يزال الوصول إلى القرى الأقرب من مركز الزلزال صعبًا بسبب الانهيارات الأرضية وقد أنشأ الجيش الملكي،المغربي مستشفيات ميدانية لعلاج الجرحى في المناطق البعيدة، على غرار قرية أسني في إقليم الحوز المنكوب. وقد استقبل هذا المستشفى أكثر من 300 مصاب بحسب الطبيب الكولونيل يوسف قموس. 

إلى ذلك أيضا، نقل عن منسق منظمة أطباء بلا حدود في فرنسا جان جونسون أن “الأمور تبدو على ما يرام بخصوص كمية المعدات الطبية، والمغاربة يعرفون ما ينبغي القيام به”.

ومن المواقف التضامنية  العربية البارزة التى سجلت عن بعض الدول العربية إلى جانب موقف موريتانيا التى علقت جميع النشاطات ذات الطابع الإحتفالي ووضعت كامل إمكانياتها التى يحتاجها المغرب تحت تصرفه لمواجهة آثار الكارثة ، أوامر  الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم الثلاثاء، إلى جيشه  بتقديم الدعم الفورى والإغاثة الإنسانية، جواً وبحراً، إلى المغرب. وقال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية أحمد فهمي، في بيان نشره عبر صفحته بموقع “فيسبوك” اليوم “يوجه الرئيس عبد الفتاح السيسي القوات المسلحة بتقديم كافة أشكال الدعم الإنساني، من أطقم إغاثة ومعدات إنقاذ ومعسكرات إيواء للمتضررين، بالتعاون والتنسيق مع الأجهزة والمؤسسات المغربية والليبية”.

وكانت مصر أعلنت اليوم ، الحداد ثلاثة أيام تضامناً مع ضحايا الكارثة الإنسانية الناتجة عن الزلزال  في المغرب.

كما كان الموقف الجزائري بارزا ومشرفا ، تجاوزت الحكومة الجزائرية  كل الخلافات السياسية العابرة مع جارتها الشقيقة المغرب و وضعت خطة إغاثة عاجلة لتقديم المساعدة معبرة عن وقوفها التام مع الشعب المغربي الشقيق فى محنته.

المواقف الخليجية .. الإمارات وقطر  وغيرها جاءت هي الأخرى بارزة وكانت فى الميدان دون تأخر.

مواضيع مشابهة

3 Comments

  1. لكل المغاربة في العالم ، إن شاء الله سنتجاوز المرحلة الأولى لهذه الكارثة (الإسعاف ، المأوى ، ….) ، المرحلة التالية ستحتاج لنفس طويل ، مرحلة الإعمار ، لا يحب إيقاف المشاريع التنموية الأخرى في البلاد (الماء ، الطاقة ، ….) لتموين بناء ما هدمه الزلزال ، هاذا البناء سيحتاج ما بين 10 الى 12 مليار US$ . المغرب دارنا و جناح من دارنا هدم يجب إصلاحه :
    https://www.tgr.gov.ma/wps/portal/donsenligneseisme2023

  2. الله ارحم الشهداءالمغرب وليبيا المساعدات تدهب إلى المرتزقة تندوف الصحراء مغربية إلى الأبد شعار الله الوطن اللمك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button