أخبار

البوليساريو تعترض علي ترشح المغرب لمجلس الأمن

أشعرت جبهة البوليساريو الممثلين الدائمين للدول الأعضاء في منظمة الأمم المتحدة بشأن “فظاظة” ترشح المغرب كعضو غير دائم لمجلس الأمن.

وفي رسالة وجهت لسفراء الدول لدى الأمم المتحدة أكد ممثل الجبهة لدى منظمة الأمم المتحدة، السيد البخاري احمد انه بالتقدم كأحد المترشحين الأفارقة بمجلس الأمن “يتحدى المغرب القرار المتخذ بالإجماع من طرف قمة رؤساء دول الاتحاد الإفريقي في يونيو الفارط بمالابو (غينيا الاستوائية) التي وافقت على ترشح موريتانيا والطوغو” بالنسبة للمقعدين الشاغرين المخصصين للبلدان الإفريقية ضمن هذه الهيئة الأممية.

وقال الدبلوماسي الصحراوي أن “المغرب لم يعد عضوا في الاتحاد الإفريقي منذ سنة 1984وبالتالي لن يكن من الحكمة تزكية هذا التعنت الذي يظهره هذا البلد إزاء قرارات الاتحاد الإفريقي”.

وأضاف أن “جبهة البوليساريو والمغرب يعتبران طرفان في نزاع الصحراء الغربية الذي يوجد ضمن جدول أعمال مجلس الأمن”.

ومن جهة أخرى، أكد البخاري احمد أن اللائحتين 3437 و3519 للجمعية العامة اعترفتا بان “المغرب يحتل بطريقة غير شرعية الصحراء الغربية”، حيث ينتهج “سياسة انتهاك لحقوق الإنسان باعتراف منظمات دولية ذات مصداقية”.

.

يذكر أن اللجنة الـ4 للأمم المتحدة المكلفة بتصفية الاستعمار قد صادقت مؤخرا على لائحة تؤكد مجددا حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال.

وتشير هذه اللائحة بوضوح أنها تساند المفاوضات المدعمة بلوائح مجلس الأمن “بهدف التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم يوافق عليه الطرفان والذي يسمح بتقرير مصير شعب الصحراء الغربية”.

وللعلم يتكون مجلس الأمن من 15 عضوا منها 5 أعضاء دائمين (الصين والولايات المتحدة وروسيا وفرنسا والمملكة المتحدة) و10 أعضاء غير دائمين تنتخبهم الجمعية العامة لمدة سنتين.

وسيجري انتخاب الأعضاء غير الدائمين الخمسة في مجلس الأمن للفترة 2012-2013 يوم الجمعة المقبل لمنح مقعدين لبلدين إفريقيين خلفا لنيجيريا والغابون، اللذين انتهت عهدتهما.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button