أخبار

هيكل يتهم الجزيرة بالتحريض ضد سورية وبأن هناك مخططاً لإسقاط دمشق

منذ يومين، استضاف الإعلامي محمد كريشان على قناة ‘الجزيرة’ الكاتب المصري الكبير محمد حسنين هيكل، الذي لخص خلال الحلقة رأيه في عدد من الثورات العربية، وما كادت الحلقة تنتهي حتى انهال ما يسمونه ‘ثوار سورية’ على الرجل بالقذف والتجريح والشتم في بعض مواقع “الثورة السورية” على الشبكة العنكبوتية.

هيكل قال في البرنامج إن “الثورة” في سورية لم تنضج بعد، بدليل أن كلاً من مدينتي دمشق وحلب، وهما تحويان نحو العشرة ملايين نسمة (أي نصف عدد سكان سورية) تعتبران بشكل أو بآخر خارج نطاق “الثورة”، كون المدينتين التجاريتين تخافان أن تنجرف البلاد لسيناريو مشابه للعراق وليبيا. ويرى هيكل الذي عاصر وقائع العرب الحديثة كلها بجللها، أن المعارضة السورية لا تملك مشروعاً لإسقاط النظام سوى بالتدخل الدولي، مبديا معارضته لتدخل أي قوى خارجية لإنجاح الثورات.

واهم نقطتين وضحهما هيكل أن هناك مخططا معدا وقادما لضرب إيران، ولكون إيران ذات سطوة وسلطة في سورية، فهناك مخطط لإسقاط سورية، لإضعاف إيران ومن ثم ضربها، مضيفا ان هناك وجود للمخابرات الأردنية والتركية والإسرائيلية في مناطق تشهد احتجاجات في سورية، وربما تقدم هذه دعما لوجستيا لهذه الاحتجاجات.

هيكل انتقد تغطية قناة ‘الجزيرة’ لما يحدث في سوريا، وقال انها ‘تحرض’، واتهمها بعدم الحياد والمهنية في تغطيتها للشأن السوري، فاجاب كريشان: سنسمح لك بتمرير هذه الجملة.

كل ما قاله هيكل يعتمد على معلومات وليس تحليلا وهذا راجع لشخصية الرجل القريبة من صناع القرار، سواء في الغرب او في العالم العربي.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button