أخبارأخبار عاجلةعربي

برلمان موريتانيا يصادق على مشروع قانون متعلق بتسيير النفايات الصلبة

أنباء انفو- صادقت الجمعية الوطنية (برلمان موريتانيا)، خلال جلسة علنية عقدتها مساء اليوم الثلاثاء بنواكشوط ، على مشروع القانون رقم 23_023 المتعلق بتسيير النفايات الصلبة.

وشدد المتدخلون في الجلسة من  النواب على خطورة النفايات وضرورة وضع خطط عملية لمواجهتها، ووضع عقوبات رادعة لها، مع تفعيل دور البلديات في محاربتها وتقديم تسهيلات للمستثمرين الراغبين في معالجتها واستغلالها.

ويعرف القانون النفايات الصلبة بأنها مخلفات غير سائلة وغير غازية، ناتجة عن عملية استخراج أو إنتاج أو استغلال أو تحويل أو استهلاك أو استخدام أو أي مادة أو منتج، وبصورة عامة أي شيء من المنقولات يتركه صاحبه، أو يلزمه نبذه أو التخلص منه.

ويتكون مشروع القانون من خمسة فصول يتناول الأول منها أحكام عامة، اما الثاني فيتعلق بتصنيف النفايات وتخطيط تسييرها، واختص الفصل الثالث بالتنظيم العام لتسيير النفايات مع إبراز أهمية الحد من حجم النفايات عبر التوعية والإجراءات التنظيمية، واستخدام تقنيات التدوير والتحويل إلى سماد عضوي.

كما تناول الفصل ذاته تحديد التنظيم المؤسسي والفني لعمليات تسيير النفايات والشروط والحيثيات المرتبطة بنقل النفايات الخطرة عبر الحدود، وتناول الفصلين الأخيرين أحكام جزائية وترتيبات ختامية.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button