أخبارأخبار عاجلةإقتصادعربي

إنجاز نسبة 87% من مشروع تصدير غاز موريتانيا والسنغال(تفاصيل)

أنباء انفو-  أعلنت شركة BP وCosmos Energy، ومعها  شركة FNLG أنه وإلى اليوم الأحد 3 ديسمبر 2023 تم إنجاز نسبة 87%  من مشروع الغاز المشترك بين الجارتين موريتانيا والسنغال المعروف بمشروع غاز تورتو أحميم وهذه النسبة تعني -حسب الخبراء- الدخول إلى المرحلة الأخيرة من الإنتاج وهي “ الأكثر أهمية في المشروع”، وهي مرحلة  من المؤكد أنها تنطوي على صعوبات كبيرة.

ويقع المشروع العملاق،  على بعد 10 كيلومترات قبالة ساحل مدينة” سانت لويس” في السنغال، وهو عبارة عن هيكل مصنوع من الخرسانة والمعدن والأنابيب ويمتد على طول أكثر من 670 مترًا وعرض 148 مترًا.
وتصنف محطة الغاز المشتركة بين موريتانيا والسنغال بأنها فريدة من نوعها.

يذكر أن جميع الأنشطة في هذه “المدينة العائمة” هي مركز حققت من خلاله شركة بريتيش بتروليوم إنجازًا يتمثل في الجمع بين مرافق إنتاج وتحميل الغاز وقاعدة سكنية تضم مئات الموظفين المشاركين في هذا المشروع الضخم.

تتم حماية القاعدة التشغيلية لشركة BP بواسطة سد وقائي مكون من 21 قوسا، تم تصنيعها جميعا في ميناء داكار.

ويعمل ما يقرب من 700 مهندس وفني في المشروع وذكر تقرير لشركة بي بي،  أنه منذ بداية المشروع عام 2016، تم توظيف أكثر من 3000 موظف موريتاني وسنغالي لإنشاء البنى التحتية للتنقيب والاستغلال، كما تم إشراك أكثر من 300 شركة محلية من خلال تقديم خدماتها للشركات المشرفة على المشروع. 

ويتوقع الخبرا، أن إنتاج أول متر مكعب من الغاز من GTA سيتم في الربع الأول من عام 2024.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button