أخبارأخبار عاجلةعربي

رسميا حكومة موريتانيا تعلن موت “مجموعة دول الساحل الخمس-G5”

أنباء انفو – أعلنت حكومة موريتانيا اليوم الأربعاء بشكل رسمي ، موت “مجموعة دول الساحل الخمس-G5”.

وقال الناطق باسم الحكومة وكالة (وزير النقل) محمد عالي ولد سيدي محمد فال، خلال المؤتمري الصحفي الأسبوعي على هامش اجتماع الحكومة ،  إن “مجموعة دول الساحل الخمس” لم تعد موجودة بعد ان أعلنت مؤخرا النيجر وبوبوركينا فاسو الإنسحاب احتذاء بجارتهما جمهزرية مالي.

الناطق باسم حكومة الموريتانية أشار إلى  المادة العشرين من ميثاق المجموعة يقضي بأن تحل المجموعة بناءً على طلب من ثلاث من دولها الخمس.

وكانت الدول المذكورة أعلنت الإنسحاب(النيجر ، بوركينا) من “جميع هيئات مجموعة دول الساحل الخمس بما في ذلك القوة المشتركة، اعتبارا من 29 نوفمبر 2023″، وذلك “بعد تقييم معمق للمجموعة وعملها”.

وجاء فى بيان مشترك صادر عن حكومتي النيجر وبوركينا ،” أن الطموحات المشروعة لدولنا، لجعل منطقة الساحل منطقة أمن وتنمية، يتم إحباطها بسبب العبء المؤسسي، وأعباء من عصر آخر، تقنعنا بأن الطريق إلى الاستقلال والكرامة الذي نلتزم به اليوم، هو الطريق الصحيح، وهو ما يتعارض مع المشاركة في مجموعة الساحل الخمس بشكلها الحالي”.

تجدر الإشارة إلى أن وزراء خارجية مالي والنيجر وبوركينا فاسو، أوصوا ، بإنشاء اتحاد كونفدرالي يمهد إلى وحدة بين الدول الثلاث.

وأنشأت الدول الثلاث “تحالف دول الساحل” بهدف تعزيز الروابط الاقتصادية وتقديم الدعم في حال تعرضت السلامة الإقليمية لإحدى الدول للتهديد.

 

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button