أخبارأخبار عاجلةعربي

رومانيا توشح المدير العام للمخابرات الخارجية المغربية بأكبر وسام

أنباء انفو- وشحت رومانيا ، محمد ياسين المنصوري،  المدير العام ل”لادجيد”  المديرية العامة للدراسات والمستندات المغربية، بأحد أكبر الأوسمة فى البلاد.

وأشادت السلطات العليا في رومانيا بقوة التعاون الأمني مع المغرب، والدور الكبير الذي تقوم به المديرية العامة للدراسات والمستندات المغربية (المخابرات الخارجية)،  في تعزيز الأمن الإقليمي، وتطوير العلاقات مع رومانيا.

وجاءت الإشادة بمناسبة تكريم المدير العام للمخابرات الخارجية المغربية، محمد ياسين المنصوري، أمس الاول  الثلاثاء في بوخارست، وتوشيح الرئيس الروماني له بـ”الوسام الوطني من رتبة ضابط كبير” مع الشارة المدنية “نجمة رومانيا”  وهو الوسام الذي يعد من بين أعلى الامتيازات المدنية التي تمنحها الدولة الرومانية.

ومنح الوسام الروماني الرفيع للمنصوري، بمقتضى مرسوم للرئيس الروماني كلاوس فيرنر يوهانيس، الذي نشر بالجريدة الرسمية الرومانية في 9 من نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي.

يذكر أن وساطة مغربية أثمرت في أغشت الماضي عن الإفراج عن رهينة روماني، يدعى يوليان غيرغوت (47 عاما)، وذلك بعد 8 سنوات على احتجازه من قبل مجموعة مرتبطة بتنظيم القاعدة في بوركينا فاسو. ورأى المراقبون آنذاك أن الوساطة المغربية تعكس نفوذ أجهزة المخابرات الخارجية المغربية في منطقة الساحل وأفريقيا.

وكانت الحكومة الرومانية قد عبرت عن شكرها للحكومة المغربية على “الدعم المهم”، الذي أدى إلى تحرير الرهينة الروماني. وتؤكد هذه الوساطة قوة وفاعلية جهاز المخابرات الخارجية المغربي، الذي قام بالعديد من عمليات الوساطة للإفراج عن محتجزين بمنطقة الساحل، مستعينا بشبكة العلاقات التي نسجها مع فاعلين محليين وزعماء قبائل بهذه المناطق.

واختُطف غيرغوت من طرف خمسة مسلحين في الرابع من أبريل (نيسان) 2015 بينما كان يعمل في منجم منغنيز شمال شرقي بوركينافاسو، قرب الحدود مع مالي والنيجر.

-انباء – صحف – وكالات

مواضيع مشابهة

9 Comments

  1. That is really attention-grabbing, You’re an overly skilled blogger. I’ve joined your rss feed and look ahead to in quest of extra of your great post. Additionally, I’ve shared your website in my social networks!

  2. It’s a shame you don’t have a donate button! I’d without a doubt donate to this superb blog! I suppose for now i’ll settle for bookmarking and adding your RSS feed to my Google account. I look forward to brand new updates and will talk about this site with my Facebook group. Chat soon!

  3. I was just seeking this information for some time. After six hours of continuous Googleing, at last I got it in your website. I wonder what is the lack of Google strategy that don’t rank this kind of informative sites in top of the list. Generally the top web sites are full of garbage.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button