أخبارأخبار عاجلةإقتصادعربي

النقد الدولي يُبَشِّرُ بنمو اقتصادي سريع فى موريتانيا يصل ذروته العام المقبل بنسبة 14.3%

أنباء انفو- بشرت التقارير المتطابقة الصادرة عن صندوق النقد الدولي ، بتسارع النمو الاقتصادي بموريتانيا  مباشرة مع دخول حقل الغاز الكبير تورتو أحميم الواقع على الحدود البحرية مع السنغال حيز الإنتاج.

وتشير تقديرات صندوق النقد الدولي إلى أن نمو الاقتصاد الموريتاني سيصل إلى 5.1% في عام 2024 قبل أن يصل إلى 14.3% في عام 2025، وذلك بفضل دخول حقل غاز السلحفاة الكبرى أحميم حيز الإنتاج.

ويتوقع  صندوق النقد الدولي  ” ان يبدأ الإنتاج في حقل GTA في النصف الأول من عام 2024 وأن تبدأ صادرات الغاز الطبيعي في النصف الثاني.

وقال فيليكس فيشر، رئيس بعثة الخبراء التي أوفدتها المؤسسة المالية في نهاية أكتوبر 2023 إلى موريتانيا، إن ذلك سيساهم بشكل إيجابي في نمو الناتج المحلي الإجمالي اعتبارا من عام 2024.

وأوضح فيشر، في تصريحات نقلتها بلومبرج، أنه لن يتم الوصول إلى طاقة إنتاجية كبيرة من الغاز حتى عام 2025 “وعندها سيكون التأثير أعظم.”

وقال إننا نتوقع نمواً اقتصادياً بنسبة 14.3% في عام 2025، حيث ستمثل صادرات الغاز 11.6% من إجمالي صادرات البلاد.

ومن المتوقع أن ينتج مشروع GTA، الذي تديره شركتا BP وCosmos Energy، 2.5 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال سنويًا خلال المرحلة الأولى. ووفقا لتوقعات الشركتين، من المتوقع أن يصل حجم الإنتاج بعد ذلك إلى 5 ملايين طن سنويا في عام 2027 و10 ملايين طن اعتبارا من عام 2030.

وتوقع الصندوق ان تعزز مكانتها كقوة غازية صاعدة في السنوات المقبلة، وذلك بفضل استغلال مخزون بئر الله. وتقدر احتياطيات هذا الحقل الغازي الواقع حصريا في المياه الإقليمية الموريتانية بـ 80 ألف مليار قدم مكعب.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button