أخبارأخبار عاجلةعربي

لماذا رفعت سلطات موريتانيا تكلفة جمركة شاحنات الخضروات القادمة من المغرب بنسبة 150% ؟

أنباء انفو-  بدأ المكتب الحدودي للجمارك فى انواذيبو شمال موريتانيا منذ 2  يناير 2024 تطبيق تعرفة التخليص الجمركي الجديدة على الخضروات المستوردة من الجارة الشمالية المملكة المغربية .

مصدر داخل وزارة المالية الموريتانية صرح لموقع “أنباء انفو” أن رفع التعرفة الجمركية يقتصر على الخضروات وتستثنى الفواكه والبضائع الأخرى التى هي غير  معنية بالقرار الجديد.

و ستظل تعرفة التحصيلة الجمركية للفواكه والبضائع الأخرى غير الخضروات كما كانت فى السابق .

مصدرنا ، ذكر أن رفع التعرفة الجمركية يأتى فى إطار سياسة الحكومة القائمة على تشجيع المنتج الوطني من الخضروات وحث المواطنين على زراعتها سعيا إلى وصول البلاد  إلى مستوى الإكتفاء الذاتي من الخضروات.

وبموجب القرار الجديد ارتفع تخليص التعرفة الجمركية بالنسبة لحمولة الشاحنة الصغيرة من الخضروات إلى 88 ألف أوقية قديمة بدلا عن 40 ألف اوقية قديمة  وارتفع تخليص التعرفة الجمركية  لحمولة شاحنة كبيرة من  الخضروات إلى 145 ألف أوقية قديمة بدلا عن 50 الف أوقية قديمة.

وأكد مصدرنا ، أن الشاحنات المغربية التى تحمل الخضروات وغيرها من البضائع القادمة من معبر الكركرات والمتجهة إلى دول شمال وغرب أفريقيا عبر موريتانيا غير معنية بطبيعة الحال بقرار رفع التخليصة الجمركية ولن يكون للقرار تأثير على تدفقها.

مواضيع مشابهة

7 Comments

  1. هذا قرار سيادي اتخدته موريتانيا بناءا على مصالحها الحيوية, لكن في المقابل سيتخد المغرب بدوره قرارا مقابل يخدم مصالحه الاقتصادية. المغرب حين فكر في بناء مشروع ميناء الأطلسي في الداخلة لم يكن سادجا في تفكيره بل هي رؤية لها أبعاد كبيرة وله تأثير ايستراتيجي في المستقبل. المغرب مستقبلا سيركز على الأقتصاد الأزرق أي التجارة البحرية وله علاقات أخوية مع السينغال, الدولة الأفريقية المطلة على الأطلسي و الأكثر قربا الى المغرب سواء من الناحية الجغرافية أو السياسية. لهذا فالمغرب سيربط موانئه الجنوبية بالبنيات التحتية البحرية في السينغال ويخلق بذلك نقط شحن تتم من خلالها تصدير منتوجاته الفلاحية و الصناعية و المعدنية الى باقي دول افريقيا. موريتانيا دولة ايستراتجية في التعاون المغربي-الأفريقي, لكن لها عدة اكراهات سياسية مع الجوار الأقليمي, فالجزائر, الدولة القوية بجانب المغرب في شمال افريقيا, تمارس على موريتانيا ضغوطات أمنية وعسكرية و تجعل نظامها في حالة غير مستقرة ومهدد بملشيات البوليساريو و الحركات الأرهابية التي تنشط في الساحل و التي تحركها المخابرات الجزائرية وفق أجندتها السياسية. هذا كله يفرض على دولة موريتانيا الوقوف في مسافة متساوية بين المنافسين الكبيرين في المنطقة, المغرب الذي ينهج سياسة اقتصادية لها أبعاد مستقبلية طموحة في افريقيا وفق مبدأ رابح-رابح و نظام الجزائرالذي ينهج سياسة الأنفصال و التشتت عبر تسليح الملشيات و تغدية الأرهاب في محيط جواره.

    1. مشيتي بعيد في التحليل، غي موريتانيا هاديك 300مليون دولار ديال المبادلات مع المغرب، يعني لا شئ. راك شويا مأتر بي ميدي1.

      1. تحليل افتحي في نسبة كبير من الصواب لكن يفتقر للارقام اما الاخ سالم انت تتكلم عن موريتانيا الجارة الشقيقة الاخ افتحي يتكلم عن مستقبل ما وراء موريتانيا وما يخطط له من دولة الجوار نعم استهلاك الخوة الاشقاء في موريتانيا من المنتوجات المغربية قليل جدا مقارنة مع يصل الى دول غرب افريقيا مع العلم ان اكثر التجار من موريتانيا هذا من جهة اما عن ميناء الداخلة فهو يريد ان يبين لك ان المغرب مستعد لجميع الاحوال والحالات وان استخدام ميناء الداخلة في الوصول الى ما وراء موريتانيا في الحالات الطارئة لا قدر الله والمعني هنا جارنا الثالث الذي لا يهدء له بال الا بمخاصرة المملكة الشريفة بالمناسبة اقدم اغلى التشكرات والتقدير الى الجزائر على المجهودات المبدولة لمحاصرة المغرب لان بها المغرب الى ما هو عليه لانه ركب قطار التحدي وسرع من وثيرة التطور في جميع المجالات ويارب يحفظ ملكنا الهمام وشعبنا القوي بانخراطه في المسيرات التي تخطط للمستقبل في غنى عن بعض الدول .

      1. المغرب قوي لا ييتأثر بمثل هذا القرار وله اسطول نقل الى اروبا المستهلك الحقيقي اما موريتان فهي لاتملك قرارها ومع ذلك نسايرها لمصلحتنا لانها منطقة عبور وشريان حيوي لنا ولبضائعنا الى افريقيا السوق الحقيقي

    1. الحشيش تجارة لن تقدر عليها انت ولا ابوك
      اما الساقطات فقد سقطت امك واختك قبلهم وبذلك خبرت الحرفة
      اما عن بائعات الهوي فلو لم تبعه امك واختك لما علمته وحكيت عنه والاناء بما فيه يرشح

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button