أخبارأخبار عاجلةعربي

منتدى المستهلك فى موريتانيا يندد برفع جمركة الخضروات المستوردة من المغرب

أنباءانفو- ندد منتدى حماية المستهلك الموريتاني(غير حكومي)  بقرار وزارة المالية فى البلاد الصادر مطلع العام الجاري(2024 ) ، رفع الرسوم الجمركية على الخضروات المستوردة من الجارة الشمالية (المغرب).

وقال المنتدى فى بيان صحافي، إن قرار رفع التعرفة الجمركية على الخضروات يضر بالمواطن لأنه – حسب البيان- سيتسبب في ارتفاع سعر مادة حيوية فى غذاء المواطنين الأمر الذى سيزيد “من معاناة المستهلك”-حسب البيان.

وحذر البيان من التأثير السلبي الفادح الذى سينجم عن تطبيق القرار نظرا أن المستهلك الموريتاني -حسب البيان- “مثقل من استمرار زيادة الأسعار والاحتكار والغلاء”.

البيان دعا السلطات فى البلاد إلى الإسراع فى “اتخاذ إجراءات عاجلة تخفف من هذه الوضعية، بما يحفظ حقوق المستهلكين ويخفف من إرتفاع الأسعار المتواصل بسبب وبدون سبب”.

وقد بدأ المكتب الحدودي للجمارك فى انواذيبو شمال موريتانيا منذ 2  يناير 2024 تطبيق تعرفة التخليص الجمركي الجديدة على الخضروات المستوردة من الجارة الشمالية المملكة المغربية .

مصدر داخل وزارة المالية الموريتانية صرح لموقع “أنباء انفو” أن رفع التعرفة الجمركية يقتصر على الخضروات وتستثنى الفواكه والبضائع الأخرى التى هي غير  معنية بالقرار الجديد.

و ستظل تعرفة التحصيلة الجمركية للفواكه والبضائع الأخرى غير الخضروات كما كانت فى السابق .

مصدرنا ، ذكر أن رفع التعرفة الجمركية يأتى فى إطار سياسة الحكومة القائمة على تشجيع المنتج الوطني من الخضروات وحث المواطنين على زراعتها سعيا إلى وصول البلاد  إلى مستوى الإكتفاء الذاتي من الخضروات.

وبموجب القرار الجديد ارتفع تخليص التعرفة الجمركية بالنسبة لحمولة الشاحنة الصغيرة من الخضروات إلى 88 ألف أوقية قديمة بدلا عن 40 ألف اوقية قديمة  وارتفع تخليص التعرفة الجمركية  لحمولة شاحنة كبيرة من  الخضروات إلى 145 ألف أوقية قديمة بدلا عن 50 الف أوقية قديمة.

وأكد مصدرنا ، أن الشاحنات المغربية التى تحمل الخضروات وغيرها من البضائع القادمة من معبر الكركرات والمتجهة إلى دول شمال وغرب أفريقيا عبر موريتانيا غير معنية بطبيعة الحال بقرار رفع التخليصة الجمركية ولن يكون للقرار تأثير على تدفقها

مواضيع مشابهة

5 Comments

  1. بالعكس يجب زيارتها 1000% واغلاق معبر الكركارات الحمدلله موريتانيا اكتفت من الخضروات بفضل المشاريع الزراعية التى تتنج الان وربما نصدر قريبا المغرب يصدر المخدرات التى تم اغراق موريتانيا بها وخاصة الحشيش الذى يعتبر أكبر منتج فى العالم له ناهيك عن جرائمه فى قتل المنقبين الموريتانيين الأبرياء والجميع يعلم أن موقع انباء انفو هو موقع جواسيس وعملاء ومرتزقة المغرب ولايعير أهمية لما ينشر فيه فهو ممول من المغرب

    1. زيدوها حتى مليار % لا يهمنا فذلك من مصلحة المواطن المغربي الذي سيستفيد من انخفاض اسعار هذه خضروات وانتم تاكلوا الرهج يا لقطاء الإستعمار الفرنسي لا خير في من خرج من دبر فرنسا في ستينيات القرن الماضي
      أما المنطقة العازلة خط أحمر .. تتعدى حدودك ينتهي وجودك

  2. من حق موريتانيا أن تشجع منتوجها المحلي وتضمن تنافسيته، لكن يجب قبل ذلك توفير الإكتفاء الذاتي منه حتى لا تقع في أزمة، خاصة إذا كان المنتج خضر أو مواد أساسية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button