أخبارأخبار عاجلةدوليعربي

جنوب أفريقيا أمام محكمة لاهي : الوضع فى غزة غير مسبوق والفلسطينيون يتعرضون لنكبة مستمرة

انباء انفو- دافعت جنوب إفريقيا بشراسة عن القضية الفلسطينية وسكان قطاع غزة الذين يتعرضون منذ أكثر من ثلاثة أشهر لهجوم غير مسبوق من الجيش الإسرائيلي.

وقالت جنوب أفريقيا إنها “تعترف بالنكبة المستمرة للشعب الفلسطيني”  وذلك خلةل مرافعتها صباح اليوم الخميس، أمام محكمة العدل الدولية في لاهي.

وأكدت ان الفلسطينيين يتعرضون للتهجير من منازلهم وبلداتهم منذ تأسيس إسرائيل عام 1948 .

وقال فوسي ماندونسيلا، سفير جنوب إفريقيا في هولندا إن بلاده “تضع أعمال الإبادة الجماعية الإسرائيلية وسوء التصرف في سياق أوسع من الفصل العنصري الإسرائيلي الذي دام 25 عاما، والاحتلال الذي دام 76 عاما، والحصار الذي دام 16 عاما على قطاع غزة”. 

واتهمت جنوب إفريقيا إسرائيل بارتكاب “إبادة جماعية” بحق الفلسطينيين في قطاع غزة. 

وقال ماندونسيلا: “لقد اعترفت جنوب إفريقيا بالنكبة المستمرة للشعب الفلسطيني من خلال الاستعمار الإسرائيلي منذ عام 1948، الذي أدى بشكل منهجي وقسري إلى تجريد الشعب الفلسطيني من ممتلكاته وتشريده وتجزئته، وحرمانه عمداً من حقه المعترف به دولياً وغير القابل للتصرف في تقرير المصير وحقه المعترف به دولياً بعودة اللاجئين إلى مدنهم وقراهم فيما يعرف الآن بدولة إسرائيل”. 

وقال ماندونسيلا إن أعمال الإبادة الجماعية التى تقوم بها إسرائيل في غزة “تشكل حتماً جزءاً من سلسلة من الأعمال غير القانونية التي ارتكبت ضد الشعب الفلسطيني منذ عام 1948″، كما اتهم إسرائيل بـ”إخضاع الشعب الفلسطيني للفصل العنصري”.

يذكر أنجنوب إفريقيا، التي عانت من نظام الفصل العنصري من عام 1948 حتى أوائل التسعينيات، كانت منذ فترة طويلة مناصرة للقضية الفلسطينية وسندا قويا لها فى كل المحافل الدولية.

مواضيع مشابهة

2 Comments

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button