أخبارأخبار عاجلةعربي

جواز سفر موريتانيا يضمن تفوقه على نظيره الجزائري فى عام 2024

أنباء انفو- حافظ جواز السفر الموريتاني، خلال العام الجديد(2024 )  على المركز الذى يمنح لحامله فرصة السفر نحو 59 وجهة من دون تأشيرة ،  متقدما على نظيره الجزائري الذى منح فرصة السفر إلى 56 وجهة فقط ، وذلك طبقا  لمؤشر هينلي لتصنيف جوازات السفر.

ورغم أن جواز السفر التونسي كان متقدما بفارق كبير على جيرانه فى المغرب العربي ، إلا أن المغرب استطاع هذا العام،  القفز متجاوزا عدة مراكز  وانضم إليه فى نفس المركز لينال فرصة السفر إلى 71 وجهة من دون تأشيرة.

مع ذلك  لا تزال جوازات السفر المغاربية متخلفة كثيرا عن المراكز الأفضل في التصنيف، الذي يضم ما يقرب من 200 دولة.

وتتقاسم ست دول المركز الأول في مؤشر هينلي لجوازات السفر: فرنسا وألمانيا وإسبانيا وإيطاليا واليابان وسنغافورة. توفر كل واحدة منها لحاملها 196 وجهة بدون تأشيرة، في جميع البلدان والأقاليم في العالم تقريبًا.

كماتحتل الولايات المتحدة وكندا وماليزيا وأستراليا ونيوزيلندا والإمارات العربية المتحدة  المرتبة الأولى في المركز الأول.

وتأتي تشيلي، أول دولة في أمريكا اللاتينية، في المركز 43.

ويظل أفضل جواز سفر أفريقي هو جواز سفر سيشيل، وقد جاء في المركز 57 و لديه فرصة السفر من دون تأشيرة إلى  156 دولة.

وتحتل ذيل الترتيب  البلدان التي تعاني من أزمات في الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا الوسطى. تشكل الصومال واليمن وباكستان والعراق وسوريا وأفغانستان الجزء الخلفي من المجموعة مع 28 إلى 26 وجهة محتملة فقط.

مواضيع مشابهة

تعليق

  1. جواز سفر موريتانيا يضمن تفوقه على نظيره الجزائري في عام 2024 ؟ يا أخي هذا لا يسمن و لا يغني من جوع. فما الفائدة ان جواز سفر بلد يظم مجموعة كبيرة من الدول التي لا يزورها أحد و لا فيها ما ينفع المغترب الإفريقي الذي همّه هو حياة افضل ؟ هذا لا يزيد شيئا في تقييم مكانة بلد بين الأمم.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button