أخبارأخبار عاجلةثقافة وفنعربي

موريتانيا أكثر مكان فى أفريقيا لا يتعرض فيه المسيحيون للعنف

أنباء انفو – صنف تقرير جديد أن الديانة المسيحية ضمن قائمة الديانات الأكثر اضطهادا عبر العالم في ظل تزايد العنف والضغط الحكومي والشعبي.

تقرير منصة “Open doors” صنف دولة موريتانيا بأنها أكثر مكان في القارة الإفريقية لا يتعرض فيه المسيحيون للعنف.

وصنفت المنصة جارة موريتانيا الشمالية المملكة المغربية بأنها ضمن الدول التي لا يتعرض فيها المسيحيون للعنف، بمعدل منخفض يبلغ 5,4، محتلا المرتبة الثانية مغاربيا خلف موريتانيا

وقال التقرير إن “كوريا الشمالية هي أكثر منطقة في العالم يضطهد فيها المسيحيون، ثم الصومال، وليبيا، وإريتريا، واليمن، ونيجيريا، وباكستان، والسودان، وإيران، وأفغانستان”.

المصدر ذاته عرج على مسألة تعرض معتنقي الديانة المسيحية لعمليات القتل، حيث جاءت نيجيريا في المرتبة الأولى بـ “4100 قتيل”، وهي حصة ثقيلة تشكل نسبة أكثر من 80 بالمائة عبر العالم.

ورصدت “Open doors” وجود دول تتقدم في تصنيفها، منها الجزائر التي تقدمت ستة مراكز عن عام 2023 كأخطر الدول بالنسبة للمسيحيين، محتلة بذلك المرتبة 15 من أصل 50 عالميا.

وأشار التقرير إلى أن “تجميع هاته التصنيفات تم من خلال 25 مكتبا في 70 دولة، مع رصد آخر بيانات المعهد الدولي للحرية الدينية”، لافتا إلى أن “أول إصدار كان في 1993، عرف تسجيل 40 دولة فقط. وفي 2024، يواصل عدد الدول تضاعفه”.

وتعتمد “Open doors” في تقييمها على الضغط الاجتماعي والحكومي على الأفراد والعائلات والمجموعات المؤمنة بالديانة المسيحية، وتركز بشكل أساسي على فئة النساء.

“على الرغم من مؤشرات التصنيف، إلا أن عدد القتلى في صفوف المسيحيين انخفض بنسبة 11 بالمائة مقارنة بتصنيف 2023″، تبين المنصة عينها، مستدركة بأنه “كان من الصعب بشكل خاص إحصاء فئات عدة بدقة، وكان أعلاها حوالي 43 ألف حالة اعتداء جسدي وعقلي، بما في ذلك الضرب والتهديد بالقتل”.

 

مواضيع مشابهة

3 Comments

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button