أخبارأخبار عاجلةعربي

موريتانيا انسحبت من “الإيكواس” وهي الآن تحاول العودة

أنباء انغو-  احتفظت موريتانيا بعد انسحابها من المجموعة الإقتصادية لدول غرب افريقيا ( الإيكواس ) عام 2000  بعلاقات تعاون وثيقة مع دول تلك المجموعة .

لم يكن انسحاب موريتانيا من المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا مرتبطا بأزمة سياسية داخلية أو عقوبات عقب الانقلابات العسكرية الكثيرة التى عاشتها.

اعتبر انسحاب موريتانيا أنذاك، مجرد محاولة إعادة توجه دبلوماسي نحو اتحاد المغرب العربي، الذي كانت موريتانيا عضوا مؤسسا فيه عام 1989 محتفظة بعضويتها في منظمة تنمية نهر السنغال واللجنة المشتركة بين الدول لمكافحة الجفاف في منطقة الساحل و هي التى لديها آلاف المواطنين يمارسون التجارة  في منطقة دولة المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا ويعيش آلاف موطنى دول تلك المجموعة فوق أراضيها لذلك ظلت موريتانيا مرتبطة بقوة مع دول غرب أفريقيا، من خلال توقيع اتفاقيات ثنائية مع العديد من حكوماتها، خصوصا السنغال وساحل العاج وغينيا.

تحاول موريتانيا  منذ سنوات و إلى اليوم ..  العودة إلى المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا .

بدت رغبة موريتانيا فى العودة إلى المجموعة واضحة لما وقعت عام 2017  اتفاقية للشراكة هي الآن فى انتظار المصادقة عليها من طرف برلمانات دول المجموعة رغم أن البرلمان الموريتاني صادق عليها عام 2018،  أي بعد عام فقط من التوقيع عليها.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button