أخبارأخبار عاجلةدوليعربي

المعارضة فى السنغال تدعو للتظاهر اليوم الأحد رفضا لقرار تأجيل الإنتخابات

أنباء انفو- دعت المعارضة في جارة موريتانيا الجنوبية الغربية ( السنغال)،  إلى تظاهرات في دكار الأحد، معلنة  إطلاق الحملة الانتخابية  في موعدها الذى كان مقررا اليوم الأحد 4 فبراير 2024.

إعلان المعارضة السنغالية يأتى رفضا لقرار الرئيس ماكي سال،  تأجيل الانتخابات الرئاسية التى كانت مقررة فى  25 فبراير .

وقالت المعارضة إن ماكي سال،  يدفع البلد  المعروف بانه جزيرة الاستقرار في إفريقيا إلى المجهول.

وأعلن العديد من مرشحي المعارضة اليوم الأحد للصحافة أنهم سيتجاوزون قرار الرئيس سال،  ويحافظون على إطلاق حملتهم الانتخابية اليوم الأحد.

وقال الشيخ تيديان يوم، المتحدث باسم معسكر المعارضة، لإذاعة “آر إف إم” الخاصة: “نحن نرفض بشكل منهجي المرسوم (تأجيل الانتخابات الرئاسية). سنلتقي بجميع السنغاليين هذا الأحد في مسيرة” في داكار.

وأعلن حبيب سي، أحد المرشحين العشرين الذين كان من المقرر أن يتنافسوا في الانتخابات المؤجلة، “اجتمعنا واتفقنا على الاجتماع اعتبارا من الساعة الثالثة بعد الظهر (بالتوقيت المحلي وبتوقيت جرينتش) لبدء حملتنا (الانتخابية) بشكل جماعي”. .

كتب المفكر فيلوين سار في أحد أعمدةه: “يجب على جميع القوى الحية للأمة أن تنظم وتتحرك وتستعيد التقويم الجمهوري”.

ودعا المعارض السنغالي خليفة سال، أحد المرشحين الرئيسيين للرئاسة، اليوم السبت، البلاد بأكملها إلى “الوقوف” ضد تأجيل التصويت.

ونددت رئيسة الوزراء السابقة أميناتا توري على شبكات التواصل الاجتماعي بـ”التراجع الديمقراطي غير المسبوق” ودعت “الديمقراطيين والمواطنين إلى التعبئة للدفاع عن إنجازاتنا الديمقراطية”.

 وزارة الخارجية الأميركية، علقت مساء أمس السبت، على مايحصل فى السنغال “إن الولايات المتحدة “تشعر بقلق عميق” إزاء إعلان الرئيس سال تأجيل الإنتخابات“.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button