أخبارأخبار عاجلةعربي

المغرب يُجدّد تأكيد حصرية مناقشة ملف الصحراء على 3 دول

أنباء انفو- لم ينتظر المغرب حتى ينهي المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء، ستيفان دي ميستورا، زيارته غير المسبوقة إلى جنوب أفريقيا لمناقشة ملف الصصحراء ، ليعبر عن رفضه الكامل دخول طرف غير معني بالنزاع فى مناقشة الملف .

يوم أمس السبت، عبر السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، صراحة ، رفض بلاده تلك الزيارة قائلا: إنه “لم تتم في أي لحظة استشارة المغرب أو حتى إبلاغه”، مضيفا “على العكس من ذلك، بمجرد ما علمنا بمشروع هذه الزيارة، قبل عدة أسابيع، أعربنا مباشرة لدي ميستورا، وكذلك للأمانة العامة للأمم المتحدة، عن اعتراض المغرب القاطع على هذه الزيارة، وكذا رفضنا لأي تفاعل مع بريتوريا بشأن قضية الصحراء المغربية، وقدمنا الأسباب المشروعة والموضوعية”.

وأكد السفير المغربي خلال مقابلة مع وكالة المغرب للانباء،  أن ” مهمة المبعوث الشخصي، في رسالة تعيينه من قبل الأمين العام للأمم المتحدة، تنص على أنه سيتعين عليه العمل حصراً مع الأطراف الأربعة المعنية بالعملية السياسية، وفي إطار قرارات مجلس الأمن منذ سنة 2007، ومن بينها القرار 2703 بتاريخ 30 أكتوبر الماضي.”.

وقال عمر هلال، إن” المغرب لن يسمح أبدا بأن يكون لجنوب أفريقيا أي دور في قضية الصحراء المغربية. لقد كانت بريتوريا وما تزال تكن الضغينة لقضية الصحراء المغربية”.

وأكد وجود  ” مقاربة واحدة فقط، وهي المتمثلة في الموائد المستديرة، بمشاركة حصرية للمغرب والجزائر وموريتانيا و”البوليساريو”، طبقا لما أوصت به قرارات مجلس الأمن المتتالية”.

وأعرب  عن أمله ” في أن يكرس دي ميستورا جهوده بشكل أكبر لإقناع الجزائر باستئناف مفاوضات الموائد المستديرة، كما كان الحال في سنتي 2018 و2019. لديه تفويض واضح وقوي من مجلس الأمن بهدف تسهيل التوصل إلى حل سياسي وواقعي وعملي ودائم وقائم على التوافق لهذا النزاع الإقليمي”.

مواضيع مشابهة

2 Comments

  1. المبعوت الاممي ديميستورا…حكم على شخصه بالفشل في مساعيه المشكوكة…ومناوراته الخبيثة…..نصيحة….من كيب تاون ارجع لروما…واستمتع بما تبقى لك من العمر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button