أخبارأخبار عاجلةعربي

رئيس مجلس النواب المغربي يغادر موريتانيا بعد التوقيع على وثيقة مشتركة للعمل

أنباء انفو- غادر عاصمة موريتانيا انواكشوط اليوم الأحد، 11 فبراير2024  رئيس مجلس النواب بالمملكة المغربية راشيد الطالبي بعد زيارة دامت يومين إلى موريتانيا عقد خلالها سلسلة لقاءات مع كبار المسؤولين فى الدولة أبرزهم الوزير الأول محمد ولد بلال.

وقد ودع رئيس مجلس النواب المغربي، بمطار نواكشوط الدولي ام التونسي من طرف رئيس الجمعية الوطنية محمد بمب مكت، وعدد من النواب بالجمعية الوطنية.

وفى ختام زيارته إلى انواكشوط وقع رئيس مجلس النواب بالمملكة المغربية ، مع رئيس الجمعية الوطنية فى موريتانيا ، على وثيقة عمل مشترك هدفها تعزيز مختلف أوجه التعاون بين الهيئتين التشريعيتين، انطلاقا من توجيهات قائدي البلدين، الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، و الملك محمد السادس.

وجدد البيان التأكيد على تجسيد المنتدى البرلماني الموريتاني المغربي في أقرب الآجال، وأن يشمل ممثلين عن السلطة التنفيذية، ورجال الأعمال والخبراء في البلدين.

وأوصى الطرفان بتنمية العلاقات البرلمانية في ميادين التشريع والتكوين والاتصال السمعي البصري والديبلوماسية البرلمانية، وتقنيات الاتصال الاداري البرلماني.

ونوه بدور فريقي الصداقة الموريتانية المغربية، والمغربية الموريتانية، ودورهما البارز في تعزيز العلاقات البرلمانية.

وعبر الطرفان عن تعلقهما باتحاد المغرب العربي لكونه خيارا استراتيجيا ومكسبا هاما لا رجعة فيه.

وأعرب رئيس الجمعية الوطنية، في كلمته بالمناسبة، عن شكره لرئيس مجلس النواب المغربي والوفد المرافق له، على تلبية الدعوة، مبرزا أن هذا اللقاء يعد بداية للتعارف ومناقشة الآراء.

وأكد أنه سيتم تجسيد مخرجات هذه اللقاءات على أرض الواقع، خاصة فيما يتعلق بالمنتدى، من خلال التعاون مع الحكومة ورجال الأعمال في البلدين.

وقال إن هذه الخطوة تاتي في إطار توطيد وتعزيز العلاقات التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين، وتطبيق السياسة العامة لقائدي البلدين.

ونوه إلى أنهم يعولون على التعاون البرلماني الموريتاني المغربي من خلال تبادل الآراء والتجارب والخبرات، مبرزا دور البرلمانيين في تسهيل العمل المشترك.

بدوره قدم رئيس مجلس النواب المغربي، باسمه وباسم أعضاء الوفد المرافق، شكره لموريتانيا حكومة وشعبا.

وقال إن العالم يتحرك بسرعة، وبوتيرة مرتفعة، مبرزا أن الطموح هو أن تكون الدولتان مؤثرتان على الصعيد الدولي، من خلال خلق شراكات جديدة في تكتلات العالم الجديد، واستخدام موارده المادية والبشرية لصالح الشعبين.

 

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button