أخبارأخبار عاجلةعربي

تبون يكشف عن مشروع مناطق حرة مع موريتانيا و دول الساحل تكون بديلا عن مبادرة ملك المغرب

أنباء انفو- كشف الرئيس الجزائري  عبد المجيد تبون يوم الثلاثاء، عن مشروع بناء عدة مناطق حرة مع موريتانيا و تونس وليبيا وبعض دول منطقة الساحل(مالي،النيجر ).

 المشروع الذى كشف عنه الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون – حسب رأي بعض المراقب- بمثابة عرض موجه اساسا إلى موريتانيا و دول الساحل لثنيها عن دخول تحالف استراتيجي مع المغرب بناء على المبادرة الأطلسية التي أطلقها الملك محمد السادس ، لتسهيل وصول بلدان الساحل إلى المحيط الأطلسي، ومن خلالها سيتمكن المغرب من تعزيز حضوره الاقتصادي في المنطقة.

الرئيس الجزائري وفي كلمته التي وجهها عن بعد، للمشاركين في أشغال اللجنة التوجيهية لرؤساء دول وحكومات الوكالة الإنمائية للاتحاد الإفريقي بمناسبة اجتماعها الحادي والأربعين، أكد على” أهمية تعزيز الجهود لتحقيق التكامل والاندماج القاري. بما في ذلك العمل على تسريعِ تنفيذ اتفاقية التجارة الحُرّة الإفريقية”.

وأكد الرئيس،تبون ، أن الجزائر” ستنشئ في عام 2024 الجاري، عدّة مناطق حرّة للتبادل مع كل من موريتانيا ومالي والنيجر وتونس وليبيا”.

مواضيع مشابهة

7 Comments

  1. يتخبط النظام الجزائري في أخد المبادرات وفي بلورة صيغ تعاونية مع دول الساحل ومع موريتانيا بكيفية ارتجالية وهستيرية. المغرب يبني تصوره وقرارته وفق رؤية منطقية مبنية على الواقع وعلى قدراته الأقتصادية القوية وعلى تعاونه القوي مع هذه الدول الأفريقية, في حين يريد النظام الجزائري منافسة المغرب في مبادراته معتمدا في ذلك على الحبر و الورق فقط. موريتانيا, ومعها دول ساحل غرب افريقيا, تعي جيدا أهداف النظام الجزائري و تعرف نوياه وماذا يريد من خلال كل هذه المبادرات و الزيارات المكثفة لموريتانيا. كما تعلم أن مصالحها ستتحقق مع المملكة المغربية, فالبلدين يعتبران نقط تلاقي بين القارة الأوروبية و القارة الأفريقية.

  2. والله مضحك هدا الرئيس….كلما خرج بمبادرة ورقية…نفهم ان المغرب جره من ادنيه لفضح نواياه الخبيتة….لحد اليوم.المغرب فتح ابواب ازمات على الجزائر…اسبانيا…فرنسا…الإمارات العربية المتحدة…مالي….النيجر….شعب الكوت ديفوار…وسير سير سير على الله

  3. اعتقد ان مبادرة المغرب لها ابعاد اقتصادية دولية تعود بالنفع على هذه الدول ، وتربطها بالتجارة الدولية فيما يخص التصدير و الاستيراد .
    اما مبادرة تبون بخلق مناطق حرة للتبادل لا تفيد في شيئ مادام المواطن الجزائري يعاني الامرين ويفتقد الى مواد أساسية على غرار الحليب والعدس وغيرها.

    1. غالبا ما نرى الجزائر في مثل هذه الأمور فهي تقوم بردة فعل على ما يقوم به المغرب، فخلق منطقة حرة للتبادل التجاري و الصناعي مع جيران الجزائر، فهل السوق الجزائرية لها القدرة لإستراد ما سوف تصدره له دول الجوار مع العلم ان الجزائر تقنن مشترياتها من ضروريات العيش مثل العدس و الحليب و غيرهم، وماذا يمكنها أن تصدر إلى جيرانها؟
      أظن أن دول الساحل تبحث عن منفد لتصدير منتوجاتها إلى الدول الأوربية و الأسيوية و إلى الأمريكيتين
      فكلام الرئيس الجزائري هو كلام للرد على مقترح المغرف في الورق و ما انبوب الغاز من نيجيريا إلى الجزائر إلا دليل على كثرة الكلام بدون تطبيق علما بأن هذا الأنبون فهو ينتظر التطبيق من سبعينيات القرن الماضي

  4. غالبا ما نرى الجزائر في مثل هذه الأمور فهي تقوم بردة فعل على ما يقوم به المغرب، فخلق منطقة حرة للتبادل التجاري و الصناعي مع جيران الجزائر، فهل السوق الجزائرية لها القدرة لإستراد ما سوف تصدره له دول الجوار مع العلم ان الجزائر تقنن مشترياتها من ضروريات العيش مثل العدس و الحليب و غيرهم، وماذا يمكنها أن تصدر إلى جيرانها؟
    أظن أن دول الساحل تبحث عن منفد لتصدير منتوجاتها إلى الدول الأوربية و الأسيوية و إلى الأمريكيتين
    فكلام الرئيس الجزائري هو كلام للرد على مقترح المغرف في الورق و ما انبوب الغاز من نيجيريا إلى الجزائر إلا دليل على كثرة الكلام بدون تطبيق علما بأن هذا الأنبون فهو ينتظر التطبيق من سبعينيات القرن الماضي

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button