أخبارأخبار عاجلةعربي

لماذا تجاهل الإعلام الرسمي الموريتاني منطقة التجارة الحرة مع الجزائر..؟

أنباء انفو- تجاهل الإعلام الرسمي الموريتاني بشكل تام منطقة التجارة الحرة التى أعلنت  الجزائر مؤخرا إنشاءها فى جوار موريتانيا. 

لم تتطرق وكالة الأنباء الموريتانية (رسمية) لموضوع المنطقة الحرة الجزائرية فى جميع التقارير والنشرات المتعلقة بتغطية زيارة رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني إلى تيندوف يوم الخميس 22 فبراير الجاري ومشاركته إلى جانب نظيره الجزائري عبد المجيد تبون، وضع حجر مشروع منطقة للتجارة الحرة  بين موريتانيا والجزائر.

ينسجم  تجاهل إعلام موريتانيا الرسمي لمنطقة تجارة الجزائر الحرة مع سياسات الانظمة المتعاقبة على حكم البلاد المتمثلة فى الإبتعاد عن الخلافات والصراعات السياسية القائمة بين الجارتين الشقيقتين الجزائر والمغرب.

وقد تنظر موريتانيا إلى موضوع إنشاء  مشروع منطقة تجارة حرة بولاية تيندوف الجزائرية فى جوار حدودها الشمالية و بهذه السرعة دون مشاورات مسبقة أو دراسات فنية  مجرد مشروع ورقي ، تريد منه حكومة الجزائر-كما هو واضح-  منافسة مبادرة اطلقها المغرب فى السادس من شهر نوفمبر الماضي تهدف إلى تمكين دول الساحل من الولوج عبر موريتانيا إلى ميناء الداخلة على  المحيط الاطلسي  .

حافظت موريتانيا -كما هو واضح – على مسافة واحدة من المبادرة المغربية و المبادرة الجزائرية وتستعد للتعاون مع الطرفين دون ان تكون طرفا مباشرا فى اي مشروع من شأنه تغذية النزاع القائم بين الجارتين.

وتحاول الجزائر منذ سنوات  فتح مجالات جديدة للتعون التجاري والإقتصادي مع موريتانيا لمنافسة المغرب الذى  يعد أكبر مورد إلى موريتانيا، وهو البلد الأول أفريقيا على قائمة الاستثمار هناك، حيث يبلغ حجم المبادلات التجارية سنوياً بين المغرب وموريتانيا نحو 235 مليون دولار،  فيما بلغ حجم التبادل التجاري بين الجزائر وموريتانيا نحو 87.3 مليون دولار عام 2021.

يذكر أن  موريتانيا هي  الدولة الوحيدة التي تملك حدوداً مشتركة مع كل من الجزائر والمغرب ما يجعلها ميداناً مهماً للمنافسة بين البلدين اللذين يتطلعان إلى توسيع نفوذهما فى المنطقة.

– الشيخ أحمد أمين

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button