أخبارأخبار عاجلةإقتصادعربي

ارتفاع إيرادات منجم اليورانيوم فى موريتانيا بنسبة 40%

أنباء انفو- سجلت إيرادات منجم تيرس لليورانيوم  فى موريتانيا  ارتفاعا كبيرا لم تتوقعه الدراسات الجدوائية الأولية للمشروع البكر من نوعه فى البلاد.
وقد استفاد مشروع تيرس لليورانيوم من الإرتفاع العالمي فى سعر اليورانيوم  الذى تجاوز حاجز 100 دولار للرطل الشهر الماضي  .

وفي الدراسة الهندسية الأساسية التي نشرتها مجموعة أورا إنيرجي  أمس الأربعاء 28 فبراير، بلغت الإيرادات المتوقعة من استغلال منجمها المستقبلي لليورانيوم تيريس في موريتانيا 2.25 مليار دولار، بزيادة قدرها 44% مقارنة بدراسة الجدوى الصادرة في مارس 2023. وهذه التوقعات الجديدة تعتمد الأسعار المرجعية لليورانيوم على 80 دولارا للرطل مقارنة بـ 65 دولارا المستخدمة في التوقعات السابقة، في سياق ارتفاع أسعار المعدن.

تجاوز السعر الفوري لليورانيوم 100 دولار للرطل في يناير2024، للمرة الأولى منذ عام 2007.

وقد أدى تجدد الاهتمام بالطاقة النووية في السنوات الأخيرة، مع إمكانية مضاعفة قدرة الطاقة النووية المثبتة في جميع أنحاء العالم ثلاث مرات بحلول عام 2050، إلى ارتفاع أسعار اليورانيوم بلغت ذروتها الشهر الماضي بسبب مخاوف بشأن الإمدادات.

وأعلنت الشركة الكازاخستانية كازاتومبروم، المنتج الرائد في العالم، في يناير أنها لن تكون قادرة على تحقيق أهدافها الإنتاجية في عامي 2024 و2025.

ويمكن أن يستمر هذا الاتجاه التصاعدي في الأسعار على المدى المتوسط، وفقًا لشركة شو آند بارتنرز الأسترالية، التي تتوقع أن تشهد سعر اليورانيوم ذروة عند 150 دولارًا للرطل الواحد بين عامي 2025 و2027. وبالنسبة للمنتجين والمنتجين المستقبليين لليورانيوم، تشكل هذه التوقعات حافزاً لتسريع تطوير مشاريعهم.

وتهدف شركة Aura Energy هذا العام إلى إبرام اتفاقيات لبيع الإنتاج المستقبلي واتخاذ قرار الاستثمار النهائي في تيريس موريتانيا.

وبصرف النظر عن التحسن في سعر اليورانيوم القياسي، لعبت الزيادة في الإنتاج أيضًا دورًا في ارتفاع الإيرادات المتوقعة في تيريس موريتانيا.

 

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button