أخبارأخبار عاجلةعربي

موريتانيا رفضت الإنضمام لتكتل “جزائري تونسي ليبي” يستبعد المغرب

أنباءانفو- أعلن رسميا فى الجزائر مساء اليوم الأحد3 مارس2024 ، ميلاد تكتل مغاربي جديد يستبعد كلا من موريتانيا والمغرب.

وأكد مصدر حكومي جزائري أن آلية تنسيق “ثلاثية مغاربية” ستعقد أول لقاء لقادتها: الجزائري عبد المجيد تبون، التونسي قيس سعيّد، ورئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، في تونس بعد شهر رمضان المقبل.

وذكر المصدر الرسمي الجزائري، أن آلية التنسق الثلاثية المغاربية ستجتمع بشكل دوري بعد كل 3 أشهر في إحدى عواصم الدول الثلاث.

وكان لافتاً إبعاد موريتانيا التى كان رئيسها محمد ولد الشيخ الغزواني بالجزائر يوم أمس السبت حيث شارك فى جلسة افتتاح قمة منتدى الدول المصدرة للغاز ثم غادر قبل اختتام القمة.

و ينظر إلى التكتل الثلاثي المغاربي الذى أعلن عن ميلاده اليوم  بالجزائر  على أنه بداية فعلية لتفكيك الإتحاد المغاربي المؤسس من الدول الخمس(موريتانيا ، المغرب، الجزائر ، تونس، ليبيا) عام 1989.

وقد اعلنت  الرئاسة الجزائرية،  اليوم  الأحد، أن تبون وسعيّد والمنفي، أجروا لقاءً ثلاثياً، استعرضوا فيه مخرجات القمة السابعة للغاز التي عُقدت بالجزائر، السبت.

وأكد بيان الرئاسة الجزائرية أن “الرؤساء (الثلاثة) تدارسوا الأوضاع السائدة في المنطقة المغاربية، ليخلص اللقاء إلى ضرورة تكثيف الجهود وتوحيدها، لمواجهة التحديات الاقتصادية والأمنية بما يعود على شعوب البلدان الثلاثة بالإيجاب”.

اضاف  بيان  الرئاسة الجزائرية أنه “تقرر عقد لقاء مغاربي ثلاثي، كل 3 أشهر، يكون الأول في تونس بعد شهر رمضان المبارك»، مبرزة أن تبون التقى مع سعيّد، بعد الاجتماع الثلاثي، حيث «استعرضا العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها”.
 الرئاسة التونسية، بدورها اصدرت بيانا جاء فيه “اتفق الرئيسان (سعيد وتبون) على ضرورة تكثيف نسق التعاون، لا سيما عبر عقد اجتماعات اللجنة العليا، وغيرها من آليات العمل الثنائي، فضلاً على تنفيذ مشروعات مشتركة في المناطق الحدودية بين البلدين في أقرب الآجال”.

اغياب الرئيس الموريتاني محمد ولد الغزواني عن الاجتماع، على الرغم من حضوره قمة الدول المصدّرة للغاز.

وكان تبّون قد مهّد لشكل جديد من التعاون مع تونس وليبيا وموريتانيا، الشهر الماضي، عندما أوفد وزير خارجيته أحمد عطاف إلى المنطقة المغاربية في جولة شملت تونس وطرابلس ونواكشوط.

وسلم خلال الزيارة رسائل خطية من تبون لنظرائه المغاربيين، تناولت “مقترحات تخص تنسيق المواقف” وفق ما أعلن عنه، لكن من دون تفاصيل.

كما لمّح إلى هذا الشكل الجديد من التعاون المغاربي، رئيس حزب “حركة البناء الوطني”، عبد القادر بن قرينة، المشارك في الحكومة بوزيرين، في 11 فبراير (شباط) الماضي، حينما دعا في تصريحات لوسائل الإعلام، إلى “بعث مشروع اتحاد المغرب العربي، وإحياء مؤسساته وإيجاد صيغ جديدة لتفعيله”.

لكن كما هو واضح لم يقبل رئيس موريتانيا محمد ولد الشيخ الغزواني الإنضمام إلى تكتل مغاربي يستثنى المغرب باعتباىها  الركن الأساسي فى أي تكتل مغاربي جدي  يراد له البقاء  

مواضيع مشابهة

13 Comments

  1. موريتانيا والمغرب نتمنى لشعبين التوفيق والنجاح الأعداء إلى المزبلة والصحراء مغربية إلى الأبد

  2. يقول احد الساسة الموريتانيين :. المغرب نختلف معه في كل شئ الا في قضية الصحراء الغربية .. والجزائر نتفق معها في كل شئ ماعدا الصحراء الغربية .. متى كان المغرب صديق لموريتانيا .؟ مناين جاءت الصداقة والمغرب يضمر الشر كل جار . ألم يعارض استقلال مو ريتانيا الى غاية سنة 1969 وتحت ضغط الزعيم هواري بومدين رحمه الله , فيما يخص الاجتماع الذي عقد بين الدول الثلاثة الجزائر – تونس – ليبيا كان اجتماع عادي تشاوري بين الجيران ولم يكن مبرمج له وكان بعد نهاية القمة أما كون السيد رئيس الجمهورية الاسلامية الموريانية الجزائر بعد الجلسة الختامية لانه مشغول بوفاة صهره ..

    متى

    1. التاريخ الحقيقي عنيد لا يرحم الاغبياء و المغفلين والجهلة..

      اعتراف بخط اليد للرئيس فرحات عباس للسلطان محمد الخامس باعادة الصحراء المغربية الشرقية المحتلة اقتطتعها فيرانسا الاستدمارية الاستيطانية الاستعمارية وسلمتها للجزائر

      https://www.facebook.com/share/YNTEvYwGDzoQtCcB/?mibextid=xfxF2i

      1. التاريخ الحقيقي عنيد لا يرحم الاغبياء و المغفلين والجهلة..

        اعتراف بخط اليد للرئيس فرحات عباس للسلطان محمد الخامس باعادة الصحراء المغربية الشرقية المحتلة اقتطتعها فيرانسا الاستدمارية الاستيطانية الاستعمارية وسلمتها للجزائر

        https://www.facebook.com/share/YNTEvYwGDzoQtCcB/?mibextid=xfxF2i

  3. يجب أن تنضم موريتانيا إلى التكتل الجديد لدينا علاقات ممتازة مع الجزائر لم نرى منها الا الخير عكس النظام الصهيونى المغربى المجرم الذى قتل المنقبين الموريتانيين الأبرياء الذين ضلو طريقهم فى الصحراء الغربية وقصفهم بالدرونات كما نشكر الحكومة على منعها لاستيراد الخضروات المغربية العفنة والتى أعلنت اسبانيا امس انها ملوثة بفيروس الكبد يجب تعزيز وحماية المنتوج المحلى الموريتانى تمهيدا لاغلاق ذلك معبر الكركارات المشؤوم منعا لاغراقنا بالمخدرات والمومسات وهجرة جحافل المغاربة الذين أصبح عددهم لايطاق ويتكاثرون مثل النمل وهذا يحظى بتأييد الشعب المغربى الذى يشكر موريتانيا على منعها دخول الخضروات المغربية الخانزة إلى موريتانيا فمها كان مشكلتنا مع النظام الصهيونى المغربى وليس مع الشعب المغربى

  4. يجب أن تنضم موريتانيا إلى التكتل الجديد لدينا علاقات ممتازة مع الجزائر لم نرى منها الا الخير عكس النظام الصهيونى المغربى المجرم الذى قتل المنقبين الموريتانيين الأبرياء الذين ضلو طريقهم فى الصحراء الغربية وقصفهم بالدرونات كما نشكر الحكومة على منعها لاستيراد الخضروات المغربية العفنة والتى أعلنت اسبانيا امس انها ملوثة بفيروس الكبد يجب تعزيز وحماية المنتوج المحلى الموريتانى تمهيدا لاغلاق ذلك معبر الكركارات المشؤوم منعا لاغراقنا بالمخدرات والمومسات وهجرة جحافل المغاربة الذين أصبح عددهم لايطاق ويتكاثرون مثل النمل وهذا يحظى بتأييد الشعب المغربى الذى يشكر موريتانيا على منعها دخول الخضروات المغربية الخانزة إلى موريتانيا فمها كان مشكلتنا مع النظام الصهيونى المغربى وليس مع الشعب المغربى

  5. Have you ever thought about adding a little bit more than just your articles?
    I mean, what you say is valuable and everything. However imagine if you
    added some great pictures or video clips to give your posts more,
    “pop”! Your content is excellent but with images and videos, this site could undeniably be one of the best in its niche.
    Excellent blog!

    Look into my page – vpn special code

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button