أخبارأخبار عاجلةإقتصادعربي

وزير التجارة الجزائري سجلنا ارتفاعا كبيرا فى قيمة المبادلات التجارية مع موريتانيا

أنباء انفو- قال وزير التجارة الجزائري، الطيب زيتوني، اليوم الأربعاء ، إن قيمة المبادلات التجارية بين بلاده وموريتاتيا سجلت ارتفاعا خلال 11 شهرا من سنة 2023 وصل إلى82 % مقارنة بسنة 2022 .

و أكد الوزير الجزائري في كلمة افتتاح النسخة 12 من معرض” الموقار” و منتدى رجال الأعمال الجزائري-الموريتاني، بأن قيمة الصادرات خارج المحروقات نحو موريتانيا، قد بلغت أكثر من 62 مليون دولار في 2023 ، أي بزيادة قدرها 51 % مقارنة بسنة 2022، فيما بلغت الواردات نحو 349 مليون دولار، بإرتفاع فاق 91 % عن نفس الفترة من السنة التي قبلها.

وقال الوزير إن بلاده تسعى إلى خلق بعد إقتصادي  من خلال بعث مشاريع ضخمة .

رغم اتساع مساحة تحرك الجزائر نحو موريتانيا خلال الأعوام القليلة الماضية، يشكك بعض الخبراء فى جدوائية ذلك التحرك ومدى صدق نوايا الجزائر المدفوعة بمواقفها التنافسية  من جارتها الشقيقة المملكة المغربية وبذل كل جهدها لوقف أو الحد من التعاون الإستراتجي القائم بين انواكشوط والرباط.

 

 

مواضيع مشابهة

3 Comments

  1. الملاحظ الى المقال ان صادرات الجزائر بلغت 62 مليون اما الواردات 349 مليون وللتدقيق اكثر سوف تجد ان جل الواردات الجزائرية ماهي مواد مغربية تم توريد الاشقاء التجار المورتانيين من المغرب واعيد بيعها للاشقاء في الجزائر وعليه نشكر مجيد تبون على فتح المعابر ومزيدا من الواردات من موريتانيا خاصة لما تفتح المناطق الحرة بين البلدين حيث سوف يستفيد التجار الموريتانيين وتنشط الحركة اكثر في معبر الكركرات في عوض ان كانت البضائع توجه جلها الى غرب افريقيا فسوف تجد لها سوق جزائرية واعدة ان شاء الله

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button