أخبارأخبار عاجلةثقافة وفنعربيمقالات

موريتانيا تتقدم ستة مراتب فى مؤشر البؤس العالمي

أنباء انفو- تقدمت موريتانيا بستة مراتب فى مؤشر البؤس العالمي  2023 مقارنة مع رتبتها بنفس المؤشر 2022 .

 

 

و حلت موريتانيا في مؤشر البؤس 2023 بالرتبة 50 عالميا بـ35,7 نقطة , بعد ان كانت العام الماضي فى المرتبة 44 عالميا ويعد هذا التقدم فى المؤشر إيجابيا لصالحها.

 

وطبقا للنسخة الجديدة من المؤشر العالمي HAMI،  الصادر عن منظمة “سابين لابز” الأمريكية، تصدرت  الجزائر قائمة الدول المغاربية على مستوى البؤس حيث حلت في الرتبة 36 في قائمة الدول الأكثر بؤسا عالميا، بمعدل 49,8 نقطة.

كما حلت كل من تونس وليبيا  على التوالي بعد الجزائر فى مؤشر البؤس.

 جاءت تونس  في المركز 38 عالميا بمعدل 46,2 نقطة  وجاءت ليبيا في الرتبة 45 عالميا بـ39,6 نقطة.

وعلى المستوى المغاربي دائما، حصل المغرب على  أفضل ترتيب ليكون الأقل بؤسا فى المغرب العربي و شمال أفريقيا ،  حيث حل في الرتبة 56 بما مجموعه 33,5 نقطة.

وفى القارة السمراء، تصدرت زيمبابوي  قائمة مؤشر البؤس على مستوى القارة.

أما على المستوى العالمي فقد حلت الأرجنتين  فى صدارة قائمة الدول الأكثر بؤسا بـ321,8 نقطة.

 المؤشر أظهر دخول دول غربية كبيرة إلى قائمة البؤس العالمي من بين تلك الدول المملكة المتحدة (ابريطانيا).

و فى افتتاحيتها علقت صحيفة “التليغراف” البريطانية على حلول المملكة المتحدة في مرتبة متقدمة من مؤشر البؤس بالقول : “حسنًا، هناك دائمًا شخص آخر أسوأ حالًا منك، أليس كذلك؟ نحن أفضل من أوزبكستان”.

وتابعت الصحيفة : “نعم، نحن أكثر بؤسًا من مولدوفا ومن بيلاروسيا، ويبدو أن كلًا من اليمن وأوكرانيا في حالة معنوية أفضل منا، لقد أصبحت مشاكل العالم الأول حقيقية”.

يذكر ان المؤشر العالمي للبؤس يقيس الرفاهية الاقتصادية للمواطنين من خلال النظر إلى معدلات التضخم والبطالة والاقتراض السنوية.كما يضم المؤشر السنوي لعام 2023 الذي وضعه خبير الاقتصاد ستيف هانكي 157 دولة.

 

مواضيع مشابهة

2 Comments

  1. رجعت الجزائر القوة البائسة في المغرب العربي وقريبا ستكون قريبة من فنزويلا و افريقيا الجنوبية الحليفتين اما المغرب و موريتانيا سيربحان نقط جديدة ان شاء الله.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button