أخبارأخبار عاجلةعربي

انتظار إعلان دولة أفريقية جديدة فى 20 ابريل المقبل

أنباء انفو- ينتظر خلال الأسابيع القليلة المقبلة إعلان دولة أفريقية جديدة .

 حركة من أجل استقلال منطقة القبائل بالجزائر(الماك)، حددت يوم20 ابريل 2024 , تاريخ إعلان دولة للقبائل.

ونقل عن زعيم الحركة ،فرحات مهني، قوله إن الإعلان عن ميلاد دولة للقبائل سيتم يوم 20 ابريل ، فى انيويورك.

وفى اكتوبر2015 دعا عضو بعثة المملكة المغربية لدى الأمم المتحدة ، إلى منح حق تقرير المصير لمنطقة القبائل   وقال  “إنه لمن المؤسف أن التطلعات المشروعة للسكان الأصليين في منطقة القبائل لا تزال تُنتهك في القرن الحادي والعشرين. إذ تُنتهك حقوق الإنسان الخاصة بهم بشكل يومي، ويتعرض ممثلوهم الشرعيون للاضطهاد، ويطارد زعماؤهم حتى وهم في المنفى”.

كما دعا  السفير المغربي لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، خلال اجتماع دول عدم الانحياز يومي 13 و14 يوليو 2021  ، إلى “استقلال شعب القبائل” في الجزائر.

وأكد هلال ، أن الدولة الوحيدة التي ما زالت لم تحصل على استقلالها في إفريقيا هي دولة القبائل.

وخلال المؤتمر الإقليمي للجنة الـ24 في سانت لوسيا
قال عمر هلال،  مخاطبا نظيره الجزائري “أنتم تطالبون بتقرير المصير لـ20 ألف شخص تحتجزونهم في مخيمات تندوف، لكنكم تصادرون حق سكان يبلغ عددهم 12 مليون نسمة”، مذكرا إياه بأن “شعب القبائل خضع للاستعمار العثماني ثم الفرنسي والآن الجزائري”، معربا عن أسفه لكون الأمر يتعلق بأطول احتلال في تاريخ إفريقيا، ومتسائلا لماذا لا تسمح الجزائر لشعب القبايل بتقرير مصيره والتعبير عن نفسه واختيار مصيره بحرية، على غرار ما تطالب به لسكان مخيمات تندوف.

مواضيع مشابهة

5 Comments

  1. الاعلان سيكون بالضبط على الساعة 18:57 في نيويورك، ذكرى ضم بلد القبائل للجزاءر الفرنسيه سنة (1857)

  2. هادا ما كان يجب ان يقع مند مدة .سيكون مسمار في حداء اولاد بني كرغول بمباركة الكتير من الدول القريبة والبعيد ة. سينقلب السحر على الساحر.و من بعد الازواد .

  3. اعلنها بوخروبة ضاحكا و مستهزءا….الحمد لله بعد حجرة مرتزقة البوليساريو في حداء الرجل اليمنى للكابرانات. جاءت الحجرة التانية المستحقة في الرجل لتانية

  4. في نفس اليوم وفي نفس الوقت بالتوازي يرفع علم جمهورية الريف تحتعزف النشيد الوطنر الريفي في نفس الوقت تعلن دولتان اعترافهما بجمهورية الريف وهما الجزائر والجمهورية العربية الصحراوية وهكذا يصير المغرب بين كماشتين شمالا جمهورية الريف وجنوبا الجمهورية الصحراوية وبالتالي يسقط في الحفرة التي حفرها بيديه والبادئ اظلم والعين بالعين ..

  5. العالم كله يسخر من تلك الصور المقززة والمشينة الانبطاحية التي تمارس على شكل طقوس غير انسانية ولاتمارس في اي دولة من دول العالم الا عند المخزن . كابرانات الجزاائر سليل جبش التحرير الوطني ناضلوا حاربوا جاهدوا حرروا وطنهم شبرا شبرا وذرة ذرة ولم يفرطوا في حبة رمل من وطنهم حمو حدود وطنهم قدموا النفس والنفيس في سبيل استقلال بلدهم حاربوا 60 جينيرالا اسقطوا خمسة حكومات فرنسية وجمهورية في ظرف سبع سنوات . وقدموا 1 مايون ونصف المليون من الشهداء فداء لوطنهم وعزة وكرامة شعبهم صنعوا لشعبهم ملحمة تاريخية عالمية يشهد بها لهم العالم كله . اما جينيرالات الاسرة العلوية فلم يقدموا الا الخزي والعار والانبطاح وتقويس الظهر والزحف للكوع تحت رجلي سيدهم وولي نعمتهم حتى العلم الذي الذي هو رمز السيادة الوطنية صنعه لهم الحاكم العام الفرنسي سنة 1921 المارشال
    …… albert lyautey الذي يقام له تمشال من البرانز في اكبر شوارع الدار البيضاء بينما قبر االبطل الثائر ومؤسسة اول جمهورية سنة 1927 في شمال افريقيا المناضل الامير عبد الكريم الخطابي مجهولا …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button