أخبارأخبار عاجلةعربي

البوليساريو تهاجم فرنسا وتصف دعمها للمغرب ب”الخطير”

أنباء انفو- وصف بيان صادر عن جبهة البوليساريو ، تصريحات كريستوف لوكورتيي ، السفير الفرنسي لدى الرباط ، قال فيها إن بلاده وقفت مع المغرب منذ بداية نزاع الصحراء ضد البوليساريو،  بأنها تصريحات “خطيرة”.

بيان جبهة البوليساريو ، المنشور مساء أمس الجمعة،  اتهم باريس بـ”منع استباب السلام والاستقرار فى منطقة شمال غرب إفريقيا”.

جبهة البوليساريو ، دانت ب”أشد العبارات” تصريحات السفير الفرنسي ، متهمة بلاده بأنها  المسؤولة -حسب وصف البيان- عن  الجرائم والانتهاكات التى تقول إنها  ارتكبت ضد الصحراويين.

كما اتهم بيان البوليساريو ، فرنسا بأنها المعرقل الرئيسي لمجهودات المنتظم الدولى الرامية لحل النزاع.

وقالت البوليساريو فى بيانها ، إن مواصلة الدعم الفرنسي  للمملكة المغربية  ستكون له ” عواقب وخيمة على جميع دول وشعوب المنطقة المغاربية وعلى المصالح الاستراتيجية الفرنسية وعلى السلم والأمن الدوليين” – حسب البيان.

وكان السفير الفرنسي لدى المغرب ، أكد يوم الخميس الماضي،  أن بلاده ظلت ومنذ بداية النزاع على إقليم الصحراء ، إلى جانب المغرب سياسيا وعسكريا ودوليا فى مجلس الأمن بالأمم المتحدة.

وقال  السفير الفرنسي كريستوف لوكورتيي، فى معرض رده على أسئلة طرحت عليه خلال مشاركته فى ندوة بالرباط : “منذ بداية المسألة، كانت فرنسا إلى جانب المغرب دون تردد (…) وفي الأمم المتحدة عندما كان المغرب منعزلا أمميا، استعملنا عضويتنا الدائمة في مجلس الأمن لصالحكم (…) ولما اقترح المغرب مبادرة الحكم الذاتي التي قدمها جلالة الملك، كنا من الأوائل الذين قالوا إنها حل جيد”.

وقال السفير كريستوف،  “فرنسا، منذ البداية، كانت في التسليح إلى جانب المغرب”؛ بل “أطلق الجيش الفرنسي النار وتدخل ضد أعضاء (…) من جبهة البوليساريو”.

وأكد السفير الفرنسي ، أن بلاده اليوم “اختارت التقدم” فى تقديم موقفها من ملف الصحراء بشكل أكثر وضوحا من السابق ، 

 

مواضيع مشابهة

4 Comments

  1. أرى فيكم الخطر الكبير…ليس على المغاربة..لكن على الشعب الجزائري…مصصتم دمه حتى وصلت الى حد الطوابير في بلاد تنفم بالغاز والبترول……اما الصحراء المغربية فهي في مغربها…والمغرب في صحرائه المغربية

  2. تبا لدولة تضع مصير شعبها وامن بلدها بين يدي امركا واسرائيل وفرنسا التي طوردت وهوزمت شر هزيمة في افريقيا لكن الاذناب يحاولون استرجاها بشتى الطرق ولوعلى حساب كرامة شعبهم ..

    1. يا غبي هذه سياسة ، الكل فهم استخدام المغرب لأمريكا و إسرائيل لتقوية نفسه على أوروبا . المغرب البلد العربي الوحيد الذي يستعمل نفس سياسة أعداء الأمة العربية لصالح شعبه و وحدته الترابية . و هذا هو الفرق بين بلد له دولة منذ اكتر من 13 قرن و شبه دول تاريخ دولهم لا يتجاوز عمر قطعة صناعة تقليدية في أبسط بيت مغربي !

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button