أخبارأخبار عاجلةعربي

وزير خارجية الجزائر : على المشككين فى انضمام موريتانيا إلى إطار الجزائر المغاربي ”متابعة الأخبار”

أنباء انفو- قال وزير خارجية الجزائر أحمد عطاف،  إن “اتحاد المغرب العربي في غيبوبة”.

وأكد الوزير الجزائري متحدثا إلى الصحافة فى بلاده،  أن المؤسسة التي أنشئت في 17 فبراير 1989 بمراكش، “لم يعد لها أي نشاط” ، لذلك يقول عطاف،  بادرنا إلى إقناع دول المنطقة، من دون المغرب،”القبول بفكرة ملء الفراغ”.

حصل ذلك ، يقول الوزير عطاف،  “عندما ذهبت إلى دول المغرب العربي  باستثناء المغرب (موريتانيا ، تونس ليبيا) كمبعوث خاص للرئيس تبون، فى مهمة شرح لتلك القضية ”.

 

رغم أن رئيس موريتانيا محمد ولد الشيخ الغزواني، لم يشارك فى اجتماع 3 مارس بالجزائر ، لكن الضغط عليه لم يتوقف من أجل ان تنضم بلاده و يتم بالتالي عزلها عن المملكة المغربية والقضاء بشكل نهائي على مشروع المغرب العربي.

وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف، عبر عن تفاؤله بانضمام موريتانيا إلى المشروع الجزائري الجديد و نصح المشككين فى انضمام موريتانيا إلى مجموعة اجتماع 3 ,مارس بالجزائر  بـ”متابعة الأخبار”.

وحول مكان وموعد انعقاد القمة المقبلة للمجموعة المغاربية الجديدة  قال : “سيتم ذلك قريبا”.

وكان الزعماء الثلاثة:  عبد المجيد تبون وقيس سعيد ومحمد يونس المنفي، قرروا في نهاية اجتماع الجزائر  3 مارس 2024 ، عقد أول لقاء للإطار المغاربي الجديد في تونس، بعد شهر رمضان المبارك.

مواضيع مشابهة

5 Comments

  1. كمغربي نتمنى لكم التوفيق المغرب رقم صعب والصحراء مغربية إلى الشرقية انشاء الله شعار الله الوطن اللمك غرب افريقيا احسن من الدول شمال افريقيا بكثير الجزائر شيطان بمعنى الكلمة

  2. انا شخصيا لا اعير اي إهتمام لما يسمى باتحاد المغرب العربي خاصة وان الزازاير عضو فيه لا نريد هذا لانهم دولة منحوسة والدليل واضح وضوح الشمس انظروا اين هي المملكة المغربية الشريفة بدون غاز او بترول وانظروا اين هي زريبة الكابرانات الوسخ والمسخ…..
    انا أشجع علاقات المغرب مع الكبار وتقويتها امريكا، الصين، روسيا، الهند، البرازيل، إسرائيل، ألمانيا إسبانيا، هولاندا ،بعض دول اوربا الشرقية ، مجلس التعاون الخليجي القوي طبعا ولن ننسى إخوتنا في هذا الاتحاد القوي وهم الأفارقة والمشروع الأطلسي لخير دليل على ذلك.
    اما موريتانيا الشقيقة فسوف لن نتخلى عنها وسوف ترافقنا في كل مشاريعنا هم إخوتنا وسوف ينجحون معنا.
    دولة الكابرانات فاشلة وقد اغرقت جمهورية قيس سعيد في الوحل ولهلا يفرق فاس على هراوة…
    الله-الوطن-الملك

  3. النظام الجزائري معزولا سياسيا….وآخر ركلة كانت من دولة مالي…زد على هدا لم يفاح اتحاد المغرب العربي مند تأسيسه في اي تنمية في المنطقة …كيف دالك اليوم….نصيحة للاخوة من النظام الجزائري محاولا جعل دول الجوار ولايةةمن ولايات الجزائر واتساع رقعة الطوابير

  4. سوف تنضم موريتانيا الى هذا الأقتراح الجزائري لكي تنضم بكل أريحة الى مبادرة المغرب حول ولوج دول الساحل الى المحيط. ما يهدف اليه نظام العسكر من هذه المبادرة هو عزل المغرب وجر موريتانيا الى تجمع لن يفيدها في شيء, لكن نسي أنه أعطى لموريتانيا فرصة ومبررا كبيرا للانضمام الى مبادرة المغرب بحجة خلق توازن في علاقاتها بين المغرب و الجزائر. المغرب له واجهتين بحريتين مما يعطيه موقعا استراتيجيا في الخريطية الدولية وهذا هو ما أشار اليه جلالة الملك في عدة خطاباته حول تطوير الأقتصاد الأزرق.

  5. ميناء طنجة يتجاوز ميناء نيويورك الأمريكي و ميناء هومبورك الألماني ، كما يتجاوز كل الموانئ الإسبانية (top 20 ports 2023) .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button