أخبارأخبار عاجلةعربي

ليبيا إلى جانب موريتانيا فى رفض إطار مغاربي لايضم المغرب

أنباء انفو- انضمت ليبيا إلى موريتانيا فى موقفها الرافض لأي إطار مغاربي جديد ، لايضم المغرب.

وعبَّر المجلس الرئاسي الليبي عن تمسكه التام بالاتحاد المغاربي (موريتانيا، المغرب ، الجزائر ، تونس ،ليبيا).

وذكر بلاغ صحافي صادر عن مكتب رئيس المجلس الرئاسي الليبي   أن ” الرئيس محمد المنفي، التقى أمس الأربعاء،  مع  الطاهر الباعور المكلف بتسيير أعمال وزارة الخارجية والتعاون الدولي والذي قدم إحاطة كاملة عن آخر المستجدات السياسية وأطلعه على نتائج عمل زيارته لعدد من الدول وحضوره لبعض اللقاءات الدولية”.

وأكد البلاغ أن “من بين الملفات التي تم التطرق إليها لأوضاع السياسية بالمنطقة ودور الاتحاد الأفريقي فيها”، مضيفا أنه “تم التأكيد على العمل على تفعيل دور اتحاد المغرب العربي”، ما يؤكد تمسك ليبيا بالاتحاد المغاربي.

وكان عدد من كبار المسؤولين الليبيين أكدوا نفس الموقف قبل ان يصدر البلاغ الجديد عن المكتب الرئاسي .

الموقف الليبي الجديد ينسف من الأساس مبادرة الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون الهادفة إلى تأسيس تكتل مغاربي  من دون المغرب .

وفي 3 مارس 2024  ,أعلن بالجزائر العاصمة ، عن إنشاء تكتل جديد بالمنطقة المغاربية يراد له له ان يكون بديلا عن اتحاد المغرب العربي .

ودافعت الرئاسة الجزائرية عن المبادرة قائلا إنها جاءت “انطلاقا من الفراغ الموجود حاليا حيث لا يوجد عمل مغاربي مشترك تقرر عقد لقاءات مغاربية دون إقصاء أي طرف والباب مفتوح للجميع”.

وأكدت الرئاسة أن “الجزائر وليبيا وتونس اتفقت على عقد اجتماعات كل ثلاثة أشهر، يقام أولها في تونس بعد شهر رمضان بهدف كثيف الجهود وتوحيدها لمواجهة التحديات الاقتصادية والأمنية بما يعود على شعوب البلدان الثلاثة التي تشترك في الحدود”.

 

مواضيع مشابهة

تعليق

  1. لانهم يعرفون ان نظام الكابرانات الارهابي سيدخلىفي حيط فولاذ وسقوطه قادم لا محالة…طريق الكابرانات كحلة …لنتركهم يدخلوا في شراكة ههههههه مع قيس تعيس لأنه هو الآخر عاد بتونس 60 سنة الى الوراء….
    الله-الوطن-الملك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button