أخبارأخبار عاجلةثقافة وفنعربي

مسجد محمد السادس فى ساحل العاج.. وَعدٌ تمَّ تنفيذه

انباء انفو- فى يوم الجمعة 2 مارس 2017 أعطى العاهل المغربي الملك محمد السادس، ورئيس جمهورية ساحل العاج الحسن درامان واتارا، انطلاقة أشغال بناء مسجد “محمد السادس” العملاق،  بالعاصمة الإيفوارية أبيدجان، وتحديدا في حي تريشفيل.

ويوم أمس الأول الجمعة،  الموافق 5 مارس 2024 ، أعلن رسميا عن اكتمال تنفيذ التعليمات السامية للملك محمد السادس ،حيث أشرفت مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، بالتعاون مع كل من سفارة المملكة المغربية في أبيدجان والسلطات الإيفوارية المختصة، بما في ذلك المجلس الأعلى للأئمة والمساجد والشؤون الإسلامية في كوت ديفوار (كوزيم) وفرع المؤسسة بأبيدجان على الافتتاح الرسمي لمسجد محمد السادس بأبيدجان، وذلك بمناسبة صلاة الجمعة الأخيرة من شهر رمضان الكريم الجاري.

ويمتد هذا المسجد على مساحة 25 ألف متر مربع، ويضم قاعتين للصلاة تتسعان لأزيد من 7 آلاف مصلي ومصلي، زيادة على احتضانه لمكتبة وقاعة للندوات، وجناح إداري ومدرسة قرآنية، ومركب تجاري وموقف للسيارات وفضاءات خضراء، ومن المنتظر أن تنتهي الأشغال بعد 34 شهرا.

ويعدّ هذا المسجد الثاني من نوعه الذي يحمل اسم محمد السادس ، بعد مسجد محمد السادس، بالعاصمة الغينية كوناكري، وتعدّ غينيا وساحل العاج من البلدان التي ترتبط بعلاقات ثقافية و دينية قوية مع المملكة المغربية، إذ يتم تكوين عدد من خطبائهما بتنسيق مع المغرب في معهد محمد السادس لتكوين الأئمة.

ومساء أمس السبت،  نظنت سفارة المغرب في كوت ديفوار، بمشاركة مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، إفطارا جماعيا في مسجد محمد السادس .

وتميز هذا الحفل بحضور المستشار الخاص لرئيس الجمهورية الإيفوارية المكلف بالشؤون الدينية والاجتماعية إدريسا كوني، والمستشار الأكبر للجمهورية، علي كوليبالي، ورئيسة مجلس الشيوخ، كانديا كامارا، وأعضاء بالحكومة الإيفوارية.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button