أخبار

اصدار مذكرة توقيف دولية بحق ولد الشافعي

اصدرت محكمة نواكشوط الاربعاء مذكرة توقيف دولية بحق الموريتاني المصطفى ولد الامام الشافعي بتهمة “دعم الارهاب ماديا ومعنويا”” وتقديم مساعدة “لمجموعات ارهابية” في الساحل، حسب ما اعلن مصدر قضائي لوكالة فرانس برس.

وقال هذا المصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويته ان “المحكمة اصدرت مذكرة التوقيف بناء على قرار قاضي التحقيق ضد المصطفى ولد الامام الشافعي وضد ثلاثة موريتانيين اخرين اعضاء كبار في تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الاسلامي”.

واضاف ان “ولد الامام الشافعي يخضع لثلاث تهم رئيسية: تمويل الارهاب والاتصال مع مجموعات ارهابية وتقديم دعم مالي ولوجستي على مجموعات ارهابية تنشط في منطقة الساحل. وتشن هذه المجموعات الارهابية اعتداءات على دول في المنطقة مثل موريتانيا وهي تقوم ايضا باعمال ارهابية اخرى”.

واقام المصطفى ولد الامام الشافعي في بوركينا فاسو حيث اجرى عدة مفاوضات مع تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي من اجل اطلاق سراح رهائن غربيين. وكان احد مستشاري رئيس بوركينا فاسو بليز كومباوري.

وحسب مصادر امنية وقريبة من النظام في واغادوغو، فان المصطفى غادر بوركينا منذ 2011 وهو في ساحل العاج حسب بعض المصادر.

ويأتي اصدار المذكرة بعد جدل واسع في الساحة السياسية اثر تصريحات أدلي بها الرجل لوكالة “الأخبار” الموريتانية المستقلة دعا فيها ضباط الجيش والقوى السياسية للتحرك من أجل الإطاحة بالرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button