أخبارأخبار عاجلةعربي

وزير دفاع موريتانيا غادر بامكو بعد ساعة واحدة من وصوله رافضا تناول العاشاء هناك..

أنباء انفو- كشفت مصادر غاية فى الخصوصية لموقع “أنباء انفو” تفاصيل جانب من زيارة قصيرة جدا،  قام بها  إلى عاصمة دولة مالي بامكو ، الجمعة ليلة السبت، وزير الدفاع الموريتاني حننا ولد سبدي .

مساءذلك اليوم ، أقلعت من مطار انواكشوط الدولي،  متجهة إلى بامكو ،  طائرة على متنها وزير الدفاع حننا ولد سيدي.

بعد ساعة وأربعين دقيقة من الطيران ، هبطت طائرة وزير الدفاع الموريتاني ، بمطار بامكو الدولي، فى حدود الساعة الثامنة مساء، بالتوقيت العالمي الموحد (اكرينتش) ،

أبلغ ولد حننا ،  مستقبليه فى المطار ، أنه جاء يحمل رسالة خاصة من رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني إلى رئيس المجلس العسكري الإنتقالي الكولونيل عاصمي غويتا وان ليس لديه الوقت للراحة..!. 

لم يكشف مصدرنا ، الكثير من تفاصيل الرسالة ولا فحوى محادثات الوزير ولد حننا،  مع قادة المجلس العسكري الإنتقالي، سوى أنهاتتعلق بالأوضاع المتوترة على  الحدود المشتركة بين موريتانيا ومالي،  إثر حوادث متكررة ، قتل فيها الجيش المالي ومرتزقة فاغنر ،  مدنيين موريتانيين .

خرج الوزير ولد حننا من اجتماعه مع القادة العسكريين الحاكمين فى مالي، وركب السيارةعائدا إلى المطار ،  رفضا الإستراحة أو تناول العشاء!.

فى اليوم الموالي السبت 20 إبريل 2024 , استدعت الخارجية الموريتانية سفير مالي لدى البلاد وأبلغته احتجاج الحكومة على الإعتداءات التى يتعرض  لها الموريتانيون فى الحدود المشتركة بين البلدين.

و بعد ساعات قليلة من ذلك الإستدعاء ، نشر موقع “مالي ويب” المقرب من المجلس العسكري  لإنتقالي فى بامكو، خبرا يفبد ب “إلغاء المرسوم رقم 0299 ​​بتاريخ 17 أبريل 2019 ، القاضى بتعيين محمد ديباسي ، سفيرا لدولة مالي لدى موريتانيا.

وأشار موقع “مالي ويب” أن المرسوم وَقِّعَ عليه رئيس المجلس العسكري الإنتقالي العقيد عاصمي غويتا،  فى 5إبريل 2024، لكنه لم ينشر إلا  مساء يوم الأحد 20 إبريل 2024.

وكانت حكومة موريتانيا ممثلة فى  وزارة الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج ، استدعت مساء السبت 20 ابريل 2024 ,  السفير المالي المعتمد  لدى موريتانيا،  محمد ديباسي، وأبلغته احتجاجها الشديد على ما قالت إن المدنيين الموريتانيين يتعرضون له من انتهاك واعتداء خطير على النقاط الحدودية المشتركة بين البلدين.

وجاء فى بيان للخارجية الموريتانية “استدعت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج يوم الجمعة 19 ابريل 2024، السفير المالي المعتمد في نواكشوط، لتبلغه احتجاجها على ما يتعرض له مواطنون موريتانيون أبرياء عزل من اعتداءات متكررة داخل الأراضي المالية.
ويستمر هذا الوضع غير المقبول على الرغم من التنبيهات التي دأبت بلادنا على القيام بها بمناسبة الحوادث المماثلة، انطلاقا من مبدأ المحافظة على حسن الجوار والعلاقات الوثيقة بين الشعبين الموريتاني والمالي والمصالح المشتركة بين البلدين.
وقد أبلغت الوزارة السفير المالي أن الحكومة الموريتانية تنتظر من الحكومة المالية تفسيرا لهذه الأحداث المؤلمة.
وفي هذا السياق توجه معالي وزير الدفاع الوطني يوم أمس إلى باماكو محملا برسالة واضحة في هذا الموضوع”.

مواضيع مشابهة

2 Comments

  1. اتمنى من الله ان يزول الخلاف والظبابية بين دولة مالي وموريتانيا…..حتى لا يقعوا في شباك فتنة دولة جارة همها الوحيد هو سياسة .. فرق تسد…من ولادتها من امها فرنسا…وللاسف لحد تعمل لصالحها

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button