أخبارأخبار عاجلةعربي

الحكومة المغربية تمتنع عن التعليق على جدل خريطة البلاد مبتورة يرفعها نتانياهو

أنباء انفو- لم يعلق المغرب الرسمي _إلى الٱن- على  خريطة المغرب مبتورة كان  يمسكها بنيامين نتانياهو ، يوم الخميس الماضي وهو يتحدث إلى قناة تلفزيونية فرنسية .

الناطق باسم الحكومة المغربية مصطفى بايتاس، امتنع اليوم الخميس 6 يونيو ، خلال مؤتمر صحافي بالعاصمة الرباط ، عن الجواب على سؤال حول مستقبل علاقات بلاده مع تل ٱبيب بعد رفع  بنيامين نتانياهو ، خريطة تفصل إقليم الصحراء عن المغرب؟ .

كما فضل الوزير المغربي الصمت وعدم الجواب على سؤال مشابه ، حول ما إذاكان للحكومة المغربية موقف سياسي جديد من سلوك رئيس وزراء الكيان الإسرائيلي،؟.

مقابل ذلك ، وردا على استخدام بنيامين نتنياهو ، خريطة تظهر إقليم الصحراء منفصلا عن أراضي المملكة. أكدت إسرائيل  يوم الجمعة الماضي،  أنها تعترف “بالسيادة المغربية على الصحراء “.

وقال مكتب رئيس الوزراء في بيان نشره بالعربية إن “إسرائيل بقيادة رئيس الوزراء نتنياهو اعترفت رسميا بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية في العام 2023”.

وأشار مكتب بنيامين نتنياهو في بيانه إلى أن الخريطة التي استعملها “خريطة قديمة قد قدمت إلى رئيس الوزراء لحظات قبل بدء مقابلته مع قناة فرنسية”، مؤكدا أن “سياسة إسرائيل غير قابلة للتأويل ولم تتغير – إسرائيل تعترف بسيادة المغرب على الصحراء الغربية”.

كما أوضح حسن كعبية، متحدث وزارة الخارجية الإسرائيلية للإعلام العربي في منشور على منصة “إكس” أنه “بسبب خطأ غير مقصود تم إثارة ضجة إعلامية كبير بخصوص خارطة استعملها السيد بنيامين نتنياهو تظهر فيها خارطة المغرب مبتورة عن صحرائها”.

 

مواضيع مشابهة

تعليق

  1. المملكة المغربية الشريفة تعرف كيف ومتى ترد…الدولة المغربية تفرق بين نتانياهو وإسرائيل وتعرف انه سيدفع الثمن غاليا في هذا الموضوع ومواضيع كثيرة…
    إسرائيل تعي جيدا انها لا تستطيع اللعب مع دولة لها ثقل ومصداقية في المنتظم الدولي وليس من مصلحتها ان تخلق عداء مع المغرب خاصة أن اليهود المغاربة في دولة إسرائيل ردة فعلهم ستعيد تربية نتانياهو او غيره لذلك تجاهلنا هذا الموضوع دون ان ننسى موقفنا من قضية فلسطين التي لن نتركها وسوف نقف معها حتى إقامة دولتها المستقلة….

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button