أخبارأخبار عاجلةإقتصادثقافة وفندوليعربي

تقرير استخباراتي : الصحراويون فى موريتانيا ونهاية البوليساريو .. خطة جديدة لحل نزاع الصحراء تحت رعاية دولية

أنباء انفو- كشف موقع “موند آفريك” الإلكتروني، معلومات استخباراتية .. عنوانها العريض” نهاية البوليساريو  وخطة جديدة لحل النزاع فى الصحراء تحت الرعاية الدولية”.

تقرير موقع”موند ٱفريك” استقى معلوماته من مصادر استخباراتية فرنسية، أفادت أن الولايات المتحدة الأمريكية اقترحت على أنطونيو غوتيريش، تنظيم مؤتمر دولي مصغر لمعالجة أزمة الصحراء تعرض خلاله سيناريوهات نهائية للحل.

 
خلال المؤتمر الدولي الذى لم تحدد المصادر  تاريخ أو مكان انعقاده ، سيعرض خلاله مقترح أعدته الإدارة الديمقراطية لجو بايدن.
المقترح -يعتبره المصدر – أفضل ضمانة دولية لتنفيذ الاتفاقات التي يمكن أن تتوصل إليها  المجموعة الدولية المهتمة والأطراف الأربعة المعنية.
 

مصادر الصحيفة ، لم تستبعد ان ترفض الجزائر المقترح من خلال دفع البوليساريو إلى عدم احترام خريطة الطريق المحتملة التي سيضعها المؤتمر .

 كما لا تستبعد المصادر الإستخباراتية التى نقلت عنها الصحيفة ، ان تستخدم بعض الأطراف التواجد الصحراوي فوق الأراضى الموريتانية ورقة مساومة وفى تلك الحالة ستدافع موريتانيا عن سيادتها  وهو ماقد يفرض عليها الخروج من خانة الحياد والدخول فى تحالف يضمن لها الإستقرار ويحمى مصالحها الإستراتيجية.

وأكدت مصادر الصحيفة أن نجاح خطة الحل الأمريكي  للنزاع فى الصحراء التى ستعرض على المشاركين فى المؤتمر الدولي المصغر،  مرتبط بمستوى ضغط القوى الخماسية لفرضه على جميع الأطراف المعنية وذلك لإرساء الأسس الضرورية  للتنمية المنسقة فى منطقة المغرب العربي والتى عطلها النزاع  نصف قرن تقريبا . 

تقرير الصحيفة أشار أيضا،  إلى أن المشاركة المباشرة للقوى العظمى، المتصارعة في سيناريوهات دولية أخرى من أجل إغلاق ملف نزاع إقليمي ، يمكن ان يكون بداية تشكيل توازن استراتيجي في منطقة المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط ​​وشمال أفريقيا، في مواجهة “التفاوض على توازنات عالمية جديدة”  انسجاما مع الاضطرابات الجيوستراتيجية الدولية التى يشهدها العالم حاليا.

مواضيع مشابهة

4 Comments

  1. اولا . هذا سناريو من صنع مخابرات المخزن وحليفتها اسرائيل .
    ثانيا كل السنايهات ستبوء بالفشل مالم تأخذ في الحسبان راي الشعب الصحراوي وهو الاستفتاء حول تقرير المصير
    ثالثا ارادة الشعوب لاتهزم والدليل الشعب الفلسطيني وخصوصا اذاكان الايمان وعدالة القضية وقوة اقليمية تساعد وتساند وتقف بالجانب ؟
    رابعا موريتانيا اتزمت بالحياد في قضية الصحراء بعد ان تنازلت عن الجزء الذي كانت تحتله وعلاقتها بالجمهورية العربية علاقة دولة مع دولة والمهورية العربية الصحراوية تتفهم موقف الجمهورية الاسلامية الوريتانية

  2. إلى أولاد إبراهيم: لنفرض جدلا أنك مع تقرير مصير الشعوب عبر الاستفتاء مادا تقول عن حق الشعب القبايلي الدي فاق عدده ١٢مليون نسمة الدي يطالب باستقلاله مند زمان كذلك الشعب الكطلاني والشعب الازوادي والشعب الصحراوي في جنوب الجزائر وشمال موريتانيا ؟؟،

  3. الى المعلق اولاد محمحد:.
    اولا انا مع تقرير مصير الشعوب المستعمرة مهما كانت بشرط ان يكون هذا الشعب او الاقليم مدرج في خانة تصفية الاستعمار او اقليم مازال مستعمر ا يخضع للبند 1514 وتابع للجنة تصفية الاستعمار ( اللجنة 24 ) وكل الهيآت والمنظمات الدولية والاقليمة تعترف له بهذه الصفة – ويخضع لرقابتها الى ان يقرر مصيره . حتى ولو كان البيت الذي اسكنه .. ؟؟.وهذه الشروط كلها تتوفر للشعب الصحراوي اذن من حقه الطبيعي ان يستفتى على تقرير مصيره واستقلاله .. وخصوصا ان هذا الشعب كان يخضع لاستمار دولة اخرى ( اسبانيا) لمدة اكثر من 4 قرونا من الزمن وهو اطول استعمار في القارة السمراء. واكثر ان محكمة العدل الدولية اقرت سنة 1976 الآ علاقة تربط بين المغرب كدولة وبين سكان الاقليم الصحراوي .. ولهذا مازال هذا الاقليم يخضع لاسبانيا وبهذا المغرب معتدي ومستعمر وهويعرف انه مستعمر ولهذا تراه يتهرب من الاستفتاء على تقرير المصير .. ولوكان هذا الاقليم مغربا لما قبل تقسيمه مغ موريتانيا – ولما عرض على الجزائر ممرا يصل الى المحيط الاطلسي بعرض 20 كلم .. والسؤال الذي يتبادر الى الذهن هل اقليم القبايل . الشعب الكتلاني تنطبق عليه الشروط وتتوفر فيه ..؟؟ اترك لك الاجابة ..
    تصحيح :. الازواد وهم سكان الشمال المالي لا علاقة لهم بالجزائر . الجزائر وسط بطلب من الماليين والامم المتحدة ..
    سكان الصحراء الجزائرية اقترحت عليهم فرنسا الاستدمارية الانفصال والاستقلال ورفضوه ..
    سكان منطقة القبايل او زواوة ارجال واسياد وهم الذين قاموا بالثورة التحريرية ضد فرنسا – وهم الذين قادوا المفاوضات من اجل استلال الجزائر – وهم الذين يسيرون دواليب الدولة الجزائرية وهم ضد الحركة الانفصالية التي يقودها مهني الممول من فرنسا والمغرب – و عدد سكان منطقة القبايل سواء الكبرى او الصغرى لايتجاوز 5 ملايين ..

  4. لا حل و لا حلول دون ان يختار الشعب الصحراوي مصيره عبر اشراف الامم المتحدة على استفتاء نزيه و شفاف تماشيا و قرارات الامم المتحدة طبقا لالتزاماتها و فرارها 1415 و المطروح منذ 1962 و تنفيذ كل القرارات ذات الصيلة بذالك و الخاصة بتصفية الاستعمار بالصحراء الغربية، دون ذالك لن يقبل الشعب الصحراوي بقيادة الجبهة الشعبية الصحراوية ايت حلول او مقترحات بدون استفتاء .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button