أخبارأخبار عاجلةعربي

اليوم الأخير من حملة الإنتخابات الرئاسية 2024 .. الولايات المتحدة تدعو الموريتانيين للتصويت بكثافة

أنباء انفو- اليوم الخميس 27يونيو ، آخر أيام حملة انتخابات 2024 الرئاسية فى موريتانيا التى يتنافس فيها سبعة مترشحين على مقعد رئيس الجمهورية.

إذا لم يحسم تصويت الناخبين فى شوط الإنتخاب الأول السبت  29 يونيو ، بحصول أحد المترشحين على 50%+1 سيكون هناك شوط انتخابي ٱخر يحسم النتيجة لصالح أحد المتنافسين المتبقيين. 

ومع أنه لاتوجد فى موريتانيا معاهد أو مؤسسات معتمدة لإستطلاعات الرأي  ، إلا أن بعض المراقبين الذين حاورهم موقع أنباء انفو ، يرجحون فوز رئيس الجمهورية المنتهية ولايته المترشح محمد ولد الشيخ الغزواني، بأمورية ثانية ستكون الأخيرة، لكنهم أيضا  لايستبعدون حصول مفاجأة تدفع ولد الغزواني، إلى شوط انتخابي ٱخر لايرغب فيه.

 فى الساعات الأخيرة من عمر الحملة الإنتخابية كثف أنصار مرشح حركة إيرا،  المترشح بيرام الداه اعبيد ، وأنصار التيار الإسلامي فى حزب تواصل  نشاطهم الدعائي من باب إلى باب وذلك لاستمالة أصوات الناخبين المترددين .

إلى ذلك رحبت اليوم الخميس  سفارة الولايات المتحدة الأمريكية  في نواكشوط ، عبر موقعها الإلكتروني الرسمي، بالانتخابات الرئاسية الجارية وشجعت جميع الموريتانيين المؤهلين على ممارسة حقهم في التصويت.

يذكر أن هذه هي المرة الثانية التى يصدر عن الولايات المتحدة مثل هذا النداء .

فى يوليو 2006  وخلال الإنتخبات الرئاسية الموريتانية التى جرت فى ذلك التاريخ دعت الولايات المتحدة الامريكية، الموريتانيين إلى التصويت بكثافة لاختيار أول رئيس  فى البلاد ينتخب بطريقة ديمقراطية .

وكانت تلك الإنتخابات هي أول انتخابات للرئاسة يكون فيها الرئيس الحاكم خارج المنافسة الانتخابية، منذ إعلان استقلال البلاد عن الاستعمار الفرنسي عام 1960 ، انتخابات انتهت أنذاك،  بفوز رئيس الجمهورية الراحل سيدي ولد الشيخ عبدالله بمنصب رئيس الجمهورية ليطيح به بعد عامين فقط من تنصيبه انقلاب عسكريه شارك فيه رئيس البلاد الحالي محمد ولد الشيخ الغزواني.

 

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button