أخبار

فرنسا تبرم اتفاقية تعاون عسكرى مع مالى

أنباء انفو- أبرمت فرنسا اتفاقية تعاون عسكري مع مالي في مجال مكافحة الجماعات الجهادية التي تستمر في اجتياح شمال مالي وعدد من دول الجوار.

وذكر راديو “أفريقيا 1” اليوم الخميس، أن هذا الاتفاق تم ابرامه من قبل وزير الدفاع الفرنسي “جان إيف لو دريان” ونظيره المالي “باه نداو”.

ومن جانبه، صرح لودريان خلال مراسم توقيع هذه الاتفاقية التي نظمت عقب وصوله إلى العاصمة “باماكو” بأن هذه المعاهدة ستسمح بتعزيز التعاون العسكري بين مالي وفرنسا في مجال المخابرات والتدريب وتبادل المعلومات وذلك من أجل ضمان الأمن في أراضي مالي وفي الساحل.

وأضاف الراديو أن هذه الاتفاقية ستدخل حيز التنفيذ فور إعلان باريس نهاية العملية العسكرية الفرنسية “سيرفال” التي اطلقت منذ 18 شهرا من أجل ملاحقة الجماعات الجهادية المسلحة ذات الصلة بتنظيم القاعدة في شمال مالي.

وأكد وزير الدفاع الفرنسي في بيان أن العملية العسكرية الفرنسية “سيرفال” سمحت لارتداد مقاتلي الجماعات الإرهابية لتدمير بنيتها التحتية واستعادة وحدة أراضي مالي حيث تتولى العملية العسكرية الفرنسية الجديدة “برخان” (الكثبان الرملية) مكافحة هذه الجماعات الإرهابية في منطقة الساحل.

واوضح الراديو أن لودريان قد التقى خلال زيارته التي تعد الثامنة من نوعها في مالي خلال عام ونصف، مساء أمس (الاربعاء) برئيس مالي “إبراهيم بوبكر كيتا” وذلك قبيل التوجه في وقت لاحق اليوم إلى مدينة “جاو” التي تعد اكبر مدينة في شمال مالي.

ومن المقرر أن يشارك لودريان في الجولة الأفريقية التي يقوم بها الرئيس الفرنسي “فرنسوا أولاند” في ثلاثة دول وهم كوت ديفوار والنيجر وتشاد وذلك عقب توقف قصير في وقت مبكر من صباح اليوم الخميس في نيامي.

واكد الراديو أن زيارة لودريان لباماكو تأتي في أول يوم من المفاوضات في الجزائر بين حكومة مالي والجماعات المسلحة في شمال مالي.

يذكر أن الجماعات الجهادية المسلحة سيطرت منذ أكثر من تسعة اشهر على هذه المنطقة الضخمة وذلك قبل طردهم من قبل قوة التدخل الدولية التي بدأت في 11 يناير عام 2013 من قبل فرنسا من خلال بعثة الأمم المتحدة في مالي.
ومن المقرر أن تحل العملية العسكرية الفرنسية “برخان” محل العملية السابقة “سيرفال” والتي ستكون عملية دائمة لمكافحة الإرهاب في عدة دول في منطقة الساحل والصحراء والتي تشمل 3000 جندي فرنسي بينهم ألف عسكري في مالي.

– أنباء انفو- وكالات

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button