أخبارأخبار عاجلةثقافة وفنرياضةعربي

85 رئيس دولة بينهم رئيس موريتانيا يصعدون منصة”تروكاديرو” لمتابعدة انطلاق أولمبياد باريس2024

أنباء انفو- تشهد العاصمة الفرنسية باريس, مساء اليوم الجمعة احتفالات غير  مسبوقة مع انطلاق فعاليات ألعاب الأولمبياد الصيفية، وذلك باستعراض نحو 7 آلاف رياضي من الدول المشارِكة لنحو 4 ساعات على عبّارات وقوارب في نهر السين، وسط مدينة النور، في ظلّ إجراءات أمنية مشدّدة.

وحسب برنامج الإحتفالات، يصعد هذا المساء ومع بداية الإحتفالات،  85 رئيس دولة وحكومة على المنصّة الرسمية في “ساحة تروكاديرو” ، أبرزهم على المستوى العربي والأفريقي رئيس موريتانيا محمد ولد الشيخ الغزواني.ورئيس السنغال باسيرو ديوفاي، ورئيس الحكومة المغربية عزيز أخنوش ، ممثلا للملك محمد السادس.

من خلال ألعاب أولوبياد 2024 و استضافة نحو مائة رئيس دولة أو حكومة، تحاول فرنسا تعزيز صورتها فى العالم خصوصا بعد الهزة العنيفة التى أصابتها فى مستعمراتها السابقة بالقارة الأفريقية.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هو الغائب الأكبر، علماً بأن بلاده موقوفة ولن يتم عزف نشيدها الوطني  .

كما يغيب الرئيس الصيني شي جينبينغ، وسيمثله نائبه هان جنغ، في حين يرسل الرئيس الأميركي جو بايدن زوجته جيل بعد عزوفه عن الترشّح مجدّداً للبقاء في البيت الأبيض.

ويحضر الإحتفالات،  الرئيس الإسرائيلي إسحق هرستوغ، تحت إجراءات أمنية مشدّدة، ويتوقع أن يلتقي الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على هامش الافتتاح.

و يمثل فلسطين رئيس اللجنة الأولمبية الفلسطينية جبريل الرجوب .

 

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button