أخبارأخبار عاجلةإقتصادعربي

تقرير : آلاف الأسر الموريتانية دخلت تصنيف المرحلة الثالثة(البؤس)

أنياء انفو- تطابقت معظم التقارير المحلية والدولية فى تقديم صورة للوضع المعيشي للسكان فى موريتانيا خلال العام الجاري (2024).

آخر تقرير صدر اليوم السبت 27 يوليو2024, عن مركز الإعلاميين الدوليين المشتغلين فى المجال الإنساني OCHA ، أكد تزايد الأسر الفقيرة بشكل لافت فى موريتانيا وأن بعض تلك الأسر دخل تصنيف المرحلة الثالثة وهي مرحلة الأزمة أو البؤس.

وذكرت تقارير أن معظم المناطق فى موريتانيا  توجد بها أحزمة من الأسر  المصنفة بالمرحلة الثالثة(البؤس) حيث استنفدت تلك الأسر الفقيرة مخزونها من الغذاء.

وذكر تقرير OCHA، أن مناطق جنوب وشرق البلاد معرضة لدخول المرحلة الثالثة بشكل أكبر عن بقية مناطق البلاد الأخرى.  بسبب وجود اللاجئين وضعف الموارد الطبيعية ووسائل العيش .

وذكرت التقارير، أن الزيادة الحادة في أسعار المواد الغذائية الأساسية وتزايد ذلك الإرتفاع فى  الفترة الأخيرة  ، شكل خطرا كبيرا على حياة أسر موريتانية عديمة الدخل المادي .

وأشار تقرير OCHA ، إلى تزايد التأثير السلبي الذى احدثه انعدام الأمن فى الجارة الجنوبية الشرقية (مالي)  على سكان المناطق الموريتانية المجاورة  حيث أجبر آلاف السكان فى مناطق الحدود إلى شراء الأعلاف لمواشيهم رغم غلاء الأسعار .

يذكر أن هطول الأمطار تأخر فى موريتانيا ، هذا العام عن موعده حوالي 10 أيام، خاصة في المناطق الوسطى والجنوبية .

ورغم أن الأمطار التى تساقطت حتى الآن  أدت إلى تحسن طفيف في الوضع، غير أن هطول الأمطار التراكمي لا يزال أقل من المتوسط ​​بسبب البداية المتأخرة. وفقا لتوقعات هطول الأمطار ،و من المتوقع الآن هطول أمطار متوسطة إلى أقل من المتوسط ​​في معظم المناطق الزراعية في موريتانيا.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button