أخبار

موريتانيا في المرتبة161 في سلم التنمية

أنباء انفو- احتلت موريتانيا المرتبة 161 في سلم التنمية البشرية٬ حسب تقرير التنمية البشرية لسنة 2014 الذي صدر أمس الجمعة عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في طوكيو.

وجاءت موريتانيا، التى صنف ضمن الدول التي بها تنمية بشرية منخفضة متأخرا عن جميع الدول العربية باستثناء السودان الذى احتل المرتبة 164 الدول الأخرى.

واحتلت قطر المرتبة الأولى، بالنسبة للدول العربية، حيث احتلت الرتبة 31، ضمن الدول المصنفة، التي لها تنمية بشرية مرتفعة جدا، وجاءت بعدها السعودية، التي احتلت المرتبة 34، تليها الإمارات العربية المتحدة، التي احتلت المرتبة 40، بينما احتلت الكويت الرتبة 46.

وتقدمت ليبيا من بين الدول العربية ضمن الدول التي لها تنمية بشرية مرتفعة، حيث صنفت في الرتبة 55 تليها عمان في الرتبة 56 ثم لبنان التي كان لما موقع 65 بينما الأردن صنفت في الـ 77.

أما تونس فاحتلت الرتبة 90 وبعدها الجزائر التي كانت لها الرتبة 93.

وجاءت فلسطين الأولى ضمن مجموعة الدول العربية المصنفة في التنمية البشرية المتوسطة في رتبة 107 تليها مصر في مرتبة 110 ثم العراق في الرتبة 120 وبعدها المغرب الذي حل في المرتبة 129.

وأشار التقرير إلى أن البلدان كلها شهدت تقريبا تحسنا في حالة التنمية البشرية خلال العقود القليلة الماضية، وأظهر تقرير 2013 أن أكثر من 40 بلدا ناميا تضم العدد الأكبر من سكان العالم حققت مكاسب حسب دليل التنمية البشرية فاقت المتوقع في ظل الأوضاع التي كانت تمر بها عام 1990/ حيث ارتفع متوسط العمر المتوقع عند الولادة نتيجة لانخفاض معدلات وفيات الأطفال والرضع وتراجعت حالات الوفاة الناجمة عن فيروس نقص المناعة البشرية وتحسن مستوى التغذية، وارتفعت معدلات التعاليم نتيجة للالتزام السياسي وزيادة الاستثارمات وتراجعت مستويات الفقر المتعدد الأبعاد رغم استمرار الفوارق الكبيرة بين البلدان والمناطق.

إن التنمية البشرية في تحسّن في المنطقة العربية، ولكن الفوارق كبيرة بين البلدان، فبعضها يحلّ في مجموعة التنمية البشرية المرتفعة، بينما تواجه المنطقة بمجملها تحديات ضخمة تعوق التنمية. هذا ما يفيد به تقرير التنمية البشرية لعام 2014،

وتجدر الإشارة إلى أن الدول العربية في المرتبة الثانية من حيث نسبة الأطفال من مجموع السكان، ويتوقف الكثير من إمكانات المستقبل على الاستثمار في الطفولة المبكرة في الرعاية والتغذية والصحة والتعليم.

ويذكر أن تقرير التنمية البشرية 2014 هو آخر تقرير من سلسلة تقارير تصدر سنويا عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي منذ سنة 1990

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button