أخبارأخبار عاجلةعربي

المغرب يعيد فرض تأشيرة الدخول على جواز سفر ساحل العاج

أنباء انفو- أعلنت جمهورية ساحل العاج ، أنها اتفقت مع المملكة المغربية على إعادة فرض تأشيرة الدخول على الإيفواريين الحاملين لجواز سفر عادي.

قرار إعادة  فرض التأشيرة على الإيفواريين ، سيدخل حيز التنفيذ في الأول من سبتمبر 2024 .

مصادر الحكومة الإفوارية ، أكدت أن القرار يدخل فى إطار التنسيق بين الرباط وآبدجان لمكافحة الهجرة غير الشرعية.

وجاء فى بيان لوزارة الخارجية الإيفوارية ، أن القرار وضع لمواجهة تدفق المهاجرين الأفارقة نحو المغرب،  الذى يعتبر نقطة عبور مفضلة لدى بعض أولئك المهاجرين  الذين تبين أن معظمهم من الرعايا الأجانب حصلوا على الجنسية الإيفوارية بطرق غير شرعية . 

وأشارت الوزارة إلى “ اكتشاف شبكات منظمة تمتلك نماذج من جوازات السفر المزورة والطوابع المزورة ”.

وفي مواجهة هذا الوضع، اتخذت السلطات الإيفوارية هذه التدابير ” المؤلمة بالتأكيد لبعض مواطنينا، ولكنها تتمتع بميزة تجفيف مصادر الإمداد لشبكات التزييف”.

وأوضحت الوزارة أن ” هذا لا يعني إعادة نهائية لالتزام تأشيرة الدخول إلى المغرب، بل تعليق مؤقت للاستفادة من الإعفاء من التأشيرة لمدة أقصاها سنتين، مصحوبا بتقييم آثار هذا الإجراء، على المستوى الوطني” مع  نهاية أول سنة على تطبيقه 

وأكدت الوزارة أن ” هذا القرار لا ينطبق لا على المواطنين المغاربة الراغبين في السفر إلى كوت ديفوار، ولا على الإيفواريين الحاملين لجوازات سفر دبلوماسية أو خدمة، ولا على حاملي بطاقات الإقامة المغربية، ولا على المستفيدين من تأشيرات شنغن، من الإمارات العربية المتحدة أو الولايات المتحدة الأمريكية وكندا “.

مواضيع مشابهة

تعليق

  1. لتصحيح العنوان…دولة كوت ديفوار من فرض تأشيرة على مواطنيه.بالموافقة مع المغرب

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button