أخبارأخبار عاجلةعربي

بحضور موريتانياوغياب البوليساريو .. انطلاق أشغال الدورة التاسعة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون الإفريقي الصيني

أنباء انفو- انطلقت اليوم الثلاثاء 3 سبتمبر 2024 بالعاصمة الصينية بكين، أشغال الدورة التاسعة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون الإفريقي الصيني، بحضور وزراء الدول الإفريقية، من بينهم وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والموريتانيين في الخارج محمد سالم ولد مرزوك.

وقد رفضت الحكومة الصينية مشاركة جبهة البوليساريو  فى الاجتماع الوزاري الذى يتم من خلاله التحضير للقمة الإفريقية الصينية الرابعة التي ستعقد يومي الخامس والسادس من شهر سبتمبر الجاري تحت شعار “بناء مستقبل مشترك لإفريقيا والصين”.

 يذكر أن الصين رفضت فى سبتمر  عام 2018 حضور البوليساريو إلى منتدى الشراكة مع افريقيا، رغم  الضغوط التي مارستها الجزائر وجنوب أفريقيا، وأكدت أنها ملتزمة بموقف محايد من النزاع حول إقليم الصحراء جنوب المغرب.

مواضيع مشابهة

4 Comments

  1. الصين لم ترفض . وانما ميثاق المنتدى الذي تاسس سنة 2000 ينص على الحضور للمنتدى يكون اختياري لبعض الدول التي ليس لها وزن اقتصادي والجمهورية العربية الصحراوية مثلها مثل الدول التي يشملها الميثاق – المغرب نفسه لم يكن يحضر دورات هذا المنتدى الا بعد سنة 2017. ولو نفترض ان بكين رفضت حضور دولة مؤسسة للاتحاد مهماكانت لخرجت منه 21 دولة على الفور وعلى راسها الجزائر وجنوب افريقيا ..

    1. لماذا خرجت الخرائر من مؤتمر أندونيسيا؟ صرف غبائك بعيدا،فالاتحاد اللفريقي اتخذ قراره باستبعاد جريمة البوليزاريو من حضور أي منتدى دولي او إقليمي،و أذكرك فقط بحادث الحقيبة الذي وقع بطوكيو منذ أيام

  2. اولا هذا تزوير للحقائق وتدليس وتزييف :.
    – الصورة اعلاه ليست للمنتدى الصيني الافريقي . صورة تمثل المنتدى الصيني العربي هذه واحدة .
    – الصين سنة 2018 لم ينعقدبها اجتماع من هذا النوع والسبب معروف ..
    – الصين تعترف بجبهة البوليساريو كحركة تحررية تطالب استقلال وطنها والدليل موقفها في مجلس الامن ..
    – ربما موقفها من الجمهورية العربية الصحراوية يختلف عن موقفها من جبهة البوليساريو ..
    – ولقد سبق للوفد المغربي المنهزم والذي نال طريحة في منتدى اليابان اغريقيا منذايام انه سوق لمثل هذا التظليل حتى يغطي على هزيمته ….

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button