أخبار

لقاء ولد عبد العزيز مع الجالية الموريتانية فى واشنطن (تفاصيل)

أنباء انفو- تم على هامش القمة الامريكية الافريقية المنعقدة فى واشنطن مساء أمس الثلاثاء فى فندق هيلتون ، لقاء بين الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز ومجموعة من جالية بلاده يقيمون في الولايات المتحدة الامريكية.

وخلال رده على مجموعة من الاسئلة التى طرحها بعض المتدخلين قال ولد عبد العزيز إن موريتانيا أصبحت فضاء للحرية ..لا قيود على الصحافة .. ولا سجناء رأي .

وقال إنه كذلك لا توجد فى موريتانيا أرضية لاحتضان الطائفية أو الفئوية والعنصرية رغم محاولة البعض الترويج كذبا لمثل ذلك من أجل الحصول على منافع شخصة – حسب ولد عبد العزيز.

وحول ازدواجية الجنسية أكد الرئيس الموريتاني أن حكومته اعتمدت سنة 2009 قوانين تخص إمكانية احتفاظ اي موريتاني بجنسيته الأصلية بعد حصوله على جنسية اخرى اذا قدم طلبا للجهات المعنية عن طريق سفارة موريتانيا في البلد المضيف، وصدر له مرسوم يسمح له بذلك الحق على عكس ما كان عليه الحال في السابق حيث يمنع القانون الاحتفاظ بالجنسية الموريتانية في حالة الحصول على جنسية اخرى.

أما بخصوص الحالة المدنية قال ولد عبد العزيز ان مكتب وكالتها في واشنطن لا يتأتى نقله الى جميع المناطق بسبب ارتباطه بالإنترنيت واحتوائه على اجهزة تتطلب المحافظة عليها في مكان ثابت في السفارة الموريتانية وبالتالي يتعين على أفراد الجالية الموجودين على التراب الامريكي تخصيص بعض الوقت من اجل الحصول على أوراقهم المؤمنة عن طريق المثول امام هذا المكتب، وهو ما ينطبق على الجاليات في الدول الاخرى.

مشددا على ضرورة التثبت من توفر المعنيين على أوراقهم الثبوتية وان جميع الملفات سيتم التعاطي معها حالة حالة بحيث يتمكن كل موريتاني أينما كان ومهما كانت وضعيته من الولوج الى الوثائق المؤمنة.

كما استعرض ما تحقق في البلاد في مجالات التعليم من خلال مواءمة مخرجاته مع حاجات سوق العمل وفتح مدارس التكوين المهني وثانويات الامتياز والمدرسة متعددة التخصصات ومدرسة المعادن وغيرها، مبرزا كذلك جهود تقريب الادارة من المواطنين وخلق أقطاب تنموية في الولايات ونقل مؤسسات عمومية مهمة الى الداخل وإنشاء مصانع جديدة وتعميم المعدات الصحية وبناء المستشفيات وبناء احدث مركز في المنطقة لأمراض السرطان.

وقال ولد عبد العزيز إن اي موريتاني مقيم في أمريكا يود الحصول على قطعة ارضية في نواكشوط، عليه التوجه بطلب في هذا الشأن الى السفارة الموريتانية لتتم إحالته الى الجهات المعنية وتلبيته في الوقت المناسب.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button