أخبار

الأزهر: احتفال الموريتانيين بعيد الأضحى”باطل”

أنباء انفو- فجرت الفتوى الأزهرية التى اعتبرت الإحتفال بعيد الأضحى المبارك يوم الأحد الماضي “باطلا” جدلا ونقاشا واسعا عبر المنتديات ومواقع التواصل الإجتماعي.

وخلافا للسعودية ومعظم الدول الإسلامية احتفلت موريتانيا وجارتها الشمالية (المغرب) يوم الأحد الماضي بأول أيام عيد الأضحى المبارك.

وقال الدكتور عيد يوسف، أمين عام الفتوى بالجامع الأزهر، إن الإحتفال يوم الأحد بأول أيام عيد الأضحى غير جائز شرعاً، لأنه يخالف ما اعتاده المسلمون وخرق للإجماع.

وأشار يوسف في تصريح لـموقع “صدى البلد” المصري، أنه يجب على أهل المغرب و(موريتانيا) أن يخضعوا في وقفة عرفة وأول أيام عيد الأضحى للسعودية.

مؤكدًا أن يوم عرفة عندهم يخالف لما اعتاده المسلمون.

وأفاد أمين عام الفتوى بالأزهر، أنه من المفترض أن يأخذ المحتفلون بعيد الأضحى فى ذلك اليوم ، بالحساب الفلكي للسعودية أولى من انتظارهم رؤية الهلال، طالما أنهم يشتركون في جزء من الليل مع السعودية، منوهاً بأن هذا الأمر خرق لإجماع المسلمين وغير جائز.

واعتبر المتحدث أن صلاة العيد يوم الأحد ، تعتبر باطلة وقال “كان من المفترض على أهل المغرب أن يخضعوا في يوم عرفة لحساب السعودية الفلكي حتى لو اختلف معهم حتى لا يخرقوا إجماع المسلمين، مؤكدًا أن كل ما بنى على رؤيتهم غير صحيح”.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button