أخبار

“أنباء انفو” تنشر مضمون خطاب ولد عبد العزيز فى “مالابو”

نباء انفو- أكد الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز فى خطاب افتتح به القمة الثانية التركية الافريقية اليوم الجمعة في مالابو (غينيا الاستوائية) ، على أهمية الشراكة الإفريقية التركية واستعرض ولد عبد العزيز بوصفه الرئيس الدوري للإتحاد الإفريقي أهم التحديات التي تواجه إفريقيا وعلى رأسها مرض الايبولا داعيا الشركاء الدوليين إلى مساعدة افريقيا ودولها المتضررة لتفادي الآثار السلبية لهذا المرض.

وعبر الرئيس ولد عبد العزيز عن تعاطفه مع ذوي ضحايا الايبولا، متمنيا الشفاء للمصابين .

كما دعا، الحضور إلى الوقوف دقيقة صمت ترحما على ضحايا الايبولا .

ثم أشار فى خطابه إلى المخاطر التى تواجه القارة السمراء كالجريمة المنظمة وتهديد المخدرات والارهاب، داعيا الشركاء الاتراك إلى دعم القارة في مواجهة هذه المخاطر.

وتعهد ولد عبد العزيز بتفعيل الخطة الافريقية للامن والسلم، مجددا تمسك افريقيا بشراكتها مع تركيا لمصلحة الجانبين انطلاقا من ارادة سياسية مشتركة للاستفادة من فرص افريقيا الواعدة والنهضة الكبيرة لتركيا.

وتحدث عن ما تمتلكه افريقيا من خيرات ومعادن وفرص لم تستغل حتى الآن ، مشيرا إلى ان افريقيا تطمح إلى مضاعفة حجم تجارتها الخارجية وتطوير طاقاتها الذاتية.

وجدد التزام افريقيا بدعم الأمن الغذائي والزراعة ومحاربة الجوع والفقر في اطار مقاربة شاملة لتحقيق اكتفاء ذاتي افريقي يضع حدا لشبح الجوع وانعدام الأمن الغذائي.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button