أخبار

الاتحادية الوطنية للصيد توضح حيثيات تجديد مكتب نقابات الصياديين

أنباء انفو- كشفت هيئات القسم الجنوبي للاتحادية الوطنية للصيد تفاصيل العملية الانتخابية التي اسفرت عن انتخاب مكتب جديد للصيادين .
وحصلت”أنباء انفو” على بيان يتضمن محضر يشرح بالاسهاب الاجواء التي تمت فيها العملية الانتخابية رغم اللغط الذي اثير حولها .

وهذا نص البيان :

في اطار العملية الاعتيادية لتحديد هيئات القسم الجنوبي للاتحادية الوطنيه للصيد تم اصدار مقرر من قبل الامانة العامة للاتحادية الوطنية للصيد بتاريخ 20 اكتوبر بشكل واسع ويحدد شروط الانتساب .
وفي نفس التاريخ تم اصدار مذكرة تتعلق بانشاء لجان مكلفة بالاشراف على عمليات الانتساب والاشراف على الجمعية العامة وقد بدات اللجنة المذكورة اعمال الفعلية في 14 من نوفمبر عند الساعة الثامنة صباحا في مباني القسم الواقعة في شاطئ الصيادين بنواكشوط وتم تحديد الاليات التطبيقية للانتساب بالاتفاق مع المرشحين لمنصب رئيس القسم بحضور عدد من الفاعلين الاخرين.
وقد جرت عمليات الانتساب في شفافية تامة وبحضور ممثلين عن الجانبين ولم يقبل أي انتساب بدون موافقة كل الاطراف الحاضرة .
وفي نهاية كل يوم تتم عمليات عد بحضور الجميع ولم تسج اية شكوى او احتجاج خلال الاسبوعين الاولين من الحملة .
وقد تمت ملاحظة وبشكل فاجئ اللجنة انه في نهاية يوم الخميس السابع والعشرين اوكتوبر وبعد انتهاء ساعات العمل أي نحو السادسة مساء ا عبر احد الاطراف عن عدم رضاه وشكك في آـلية الانتساب المحددة في مذكرة العمل الصادرة بتاريخ 20 اكتوبر 2014 .
وقد قامت اللجنة بابلاغ الهيئات القيادية للاتحادية التي التزمت بنقاش فوري بمحاولة لايجاد اجماع بين الطرفين ولم يكن من الممكن تغيير قواعد اللعبة خلال الاربع والعشرين ساعة من انتهاء الاجل المحدد للانتساب أي الجمعة الثامن والعشرون من نوفمبر 2014.
عند الساعة السادسة مساء ولسوء الحظ وفي غياب أي حل وسط ,قاطع احد الطرفين الاجتماع الاول للجمعية المنعقد يوم الاحد الثلاثين من نوفمبر.
هذه المقاطعة قادت الى تأجيل الجمعية العامة للقسم بسبب عدم اكتمال النصاب أي ثلثي الاصوات المسجلة على اللائحة العامة للمنتسبين والتي عددها 5046 صوتا.
وقد تم اعداد محضر بالاجتماع الاول من قبل اللجنة حيث اوضح النتائج التالية:
-عدد المسجلين على اللائحة هو 7568 صوتا
-عدد الحاضرين 4165
– النصاب المطلوب 2/3 أي 5046 صوتا
وقد تم استدعاء جمعية عمومية جديدة الثلاثاء الموافق الثاني ديسمبر 2014 عند الساعة الرابعة مساء بمقر الاتحادية الوطنية للارباب العمل الموريتانيين أي 48 ساعة بعد الاولى وهذا طبقا للقانون الداخلي للاتحادية الوطنية للصيد وفي الاثنين الفاتح دسيمبر 2014 تقدم المرشح الذي قاطع شكوى الغرفة المدنية لمحكمة نواكشوط.
وقد قامت الاتحادية بتكليف محام بتمثيلها ومتابعة العملية التي ماتزال على مستوى العدالة وبالرغم من كل هذه المطبات التي كان بالامكان تفاديها تمكنت الجمعية العامة من الالتئام بشكل طبيعي في الاجال المحددة أي الثلاثاء الثاني ديسمبر 2014 عند الساعة الرابعة بعد الظهر وبالنظر للحضور الكبير للمنتسبين لم تبدا اشغال الاجتماع الا عند الساعة السابعة مساءا وقد بعثت الوزارة الوصية أي وزارة الصيد والاقتصاد البحري بممثلين ( مستشار ومديرين ) للمشاركة ومراقبة سير الجمعية العامة.
كما مثل حاكم مقاطعة لكصر بإطار من المقاطعة بالإضافة الى عناصر من الشرطة تحت تصرف الجمعية وخلال هذه الجمعية حصل المكتب الجديد على النتائج التالية:
-المؤسسات
العدد الاجمالي للمنتسبين 230
عدد الاصوات الممثلة في الجمعية العامة 120

-البحارة
العدد الاجمالي للمنتسبين 3770
عدد الاصوات الممثلة في الجمعية العامة 2290

-الصيد الشاطئي
العدد الاجمالي للمنتسبين 730
عدد الاصوات الممثلة في الجمعية العامة 510

المصانع
العدد الاجمالي للمنتسبين 1120
عدد الاصوات الممثلة في الجمعية العامة 800

– صناعة الثلج
– العدد الاجمالي للمنتسبين 120
– عدد الاصوات الممثلة في الجمعية العامة 20

-المحطة
العدد الاجمالي للمنتسبين 80
عدد الاصوات الممثلة في الجمعية العامة 40

القوارب
العدد الاجمالي للمنتسبين 1518
عدد الاصوات الممثلة في الجمعية العامة483

المجموع
العدد الاجمالي للمنتسبين 7568
عدد الاصوات الممثلة في الجمعية العامة 4263

وبالنسبة لعدد الحاضرين المسجلين حصل المكتب المنتخب على 4259 صوتا وصوت ضده صوتين فقط بينما صوت اثنان بالحياد.

وبالنظر لعدد الحاضرين للجمعية العامة والذين يمثلون 56.33 بالمائة من مجموع المنتسبين في غياب حالة اجماع وهي الاهم .
لكن عندما ننتقل الى مرحلة التصويت فان الاغلبية هي التي تفرض نفسها ومن هنا يجب ان تسود روح المهنية كما يجب ان تعلو الروح الرياضية وروح التسامح والحكمة التي تميز شعبنا والتي يجب ان تقودنا الى التاسمح بين زملاء المهنة .
وفي نهاية الجمعية العامة تم تحرير محضر من قبل اللجنة المشرفة .
ونذكر بان الاتحادية الوطنية للصيد هي هيئة تعمل لخدمة كل الفاعلين في قطاع الصيد بدون استثناء .
– نواكشوط 03-12-2014

مواضيع مشابهة

تعليق

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button