أخبار

بمشاركة موريتانيا انطلق اليوم فى غرناطة اجتماع 5+5

أنباء انفو- انطلقت صباح اليوم الخميس بمدينة غرناطة (الأندلس جنوب إسبانيا) أشغال الاجتماع العاشر لوزراء دفاع الدول الأعضاء في مبادرة “خمسة زائد خمسة دفاع”. ويمثل موريتانيا في هذا الاجتماع وزير الدفاع جالو ممادو باتيا،

ويشكل هذا الاجتماع آخر نشاط ينعقد في ظل الرئاسة الإسبانية لمبادرة “خمسة زائد خمسة دفاع” برسم سنة 2014. وكان الاجتماع التاسع لوزراء دفاع مبادرة “خمسة زائد خمسة دفاع” انعقد في دجنبر من العام الماضي في مدينة غيماريش شمال البرتغال، وتوج بالتوقيع على بيان مشترك يدعو لتعزيز الأمن والاستقرار والسلم في حوض غرب البحر الأبيض المتوسط. وتهدف مبادرة “خمسة زائد خمسة دفاع”، التي تضم خمسة بلدان أوروبية هي فرنسا وإسبانيا والبرتغال وإيطاليا ومالطا، وخمسة بلدان مغاربية، هي ليبيا والمغرب وموريتانيا وتونس والجزائر، إلى تعزيز التعاون الفعال بين الدول الأعضاء من خلال الارتقاء بالعمل المشترك بين القوات المسلحة والنهوض بالكفاءات وتبادل التجارب والخبرات.

كما تهدف هذه المبادرة إلى الأخذ بعين الاعتبار، وبشكل مشترك، قضايا الأمن في منطقة غرب البحر الأبيض المتوسط، ومكافحة الإرهاب والتهريب بمختلف أشكاله، والمراقبة والأمن البحري وأمن الطيران وحماية السكان المدنيين أثناء الكوارث، فضلا عن ميدان التكوين والبحث.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button